الرئيسية » التعليم الإلكتروني » في منزلك: تعلَّم اللغة الكورية من خلال أفضل المواقع الإلكترونية

في منزلك: تعلَّم اللغة الكورية من خلال أفضل المواقع الإلكترونية

تُعَدّ اللغة الكورية هي اللغة الرسمية لشبه الجزيرة الكورية بدولتيها: كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية فيتحدث بها قرابة الثمانين مليون مواطن، ورغم كونها واحدة من أصعب لغات العالم إلا أن الإقبال على تعلمها في ازدياد مستمر على المستوى العالمي لما لها من أبعاد ثقافية وسياسية واقتصادية لا يمكن إغفالها.

 فإلى جانب ما لموجة الهاليو المتمددة – والمتمثلة في الشعبية الرهيبة للفَنّ الكوري والثقافة الكورية حول العالم – من فضل في تنامي الرغبة في اكتساب اللغة الكورية تأتي رياضة التايكوندو الكورية الأصل التي يدفع الفضول معظم ممارسيها ومحبيها لدراسة لغة بلد رياضتهم المفضلة.

أيضًا يضطر المهتمون بالشأن السياسي الكوري إلى تعلّم اللغة الكورية بما يتيح لهم متابعة مجريات الأزمة السياسية المشتعلة منذ زمن بين الكوريتين والاطلاع على مستجداتها أولًا بأول من خلال الرجوع إلى المصادر ووسائل الإعلام الكورية مباشرةً.

هذا بخلاف من يرى أن اكتساب اللغة الكورية مدخل جيد للاستفادة من القوة الاقتصادية لدولة كوريا الجنوبية تحديدًا؛ فهي الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في قارة آسيا والحادي عشر عالميًا، ويعكس ذلك شركاتها العملاقة المنتشرة في معظم أرجاء العالم والتي بالفعل تعزز المعرفة باللغة الكورية فرصة قبول المتقدم للعمل بأيٍ منهم.

فأيًا كانت الأسباب التي تدفعك لتعلم اللغة الكورية فيما يلي مجموعة من أفضل المواقع الإلكترونية التعليمية التي ستُسَهِّل عليك هذه المهمة كما ستطور من مستوى إتقانك للغة الكورية في حال كان لديك خلفية مسبقة عنها.

KBS World Radio

يخصص هذا الموقع قسم خاص بتعليم اللغة الكورية مُتاح للدارسين العرب بلغتهم العربية وعنوانه هيا نتعلم اللغة الكورية.

ينقسم المحتوى التعليمي المُقَدَّم إلى مستويين: يشمل الأول تعليم الأبجدية الكورية ودروس نحوية بالإضافة إلى محادثات حياتية عادية وأخرى مُصَممة لتيسير التواصل على زائر كوريا للمرة الأولى، أما الثاني فمليء بالمفردات والتعبيرات الكورية زائد مجموعة من المحادثات الهامة مع إمكانية الاستماع إلى الدروس في كلا المستويين.

والجميل بالموقع هو استغلاله لجماهيرية الدراما الكورية من خلال صفحة تعلم الكورية بطريقة درامية التي تقوم بعرض مقاطع لمشاهد درامية كورية لتعليم الكلمات والتعبيرات الكورية الشائعة!

Seemile

منصة إلكترونية مجانية لتعليم اللغة الكورية متاحة بعدة لغات منهم الإنجليزية وليس من ضمنها العربية.

ويقوم على الموقع أساتذة كوريون يشرحون الدروس عبر مقاطع مصورة كما يمكنك تحميل الدروس على هيئة ملفات PDF، وتبدأ المادة العلمية المُقَدمة بتعليم الحروف الهجائية الكورية ومبادىء القراءة والكتابة والدروس النحوية وحتى المحادثات الأساسية والمتقدمة مرورًا بالجمل والتعبيرات الكورية الشائعة.

تعلم اللغة الكورية - seemite

يوجد أيضًا مقاطع مخصصة لتعليم الكلمات والجمل تمامًا كما يتعلم الأطفال لغة المحيطين بهم، فتعتمد على الصور مع تكرار نطق الكلمة أو الجملة أكثر من مرة.

وللمقبلين على اختبار الـ TOPIK أو “اختبار الطلاقة في اللغة الكورية” يخصص الموقع محاضرات تدريبية تقوم على حل اختبارات الـ TOPIK السابقة ويمكنك تحميل الاختبارات على هيئة ملفات PDF.

يذكر أن للموقع قناة على اليوتيوب بمجرد إلقاء نظرة سريعة عليها ستكتشف كم هو مفيد هذا الموقع!

101 Languages

تم تصميم موقع ليكون نقطة انطلاق لمن يريد تعلم أو تطوير لغته الكورية، وهو متاح فقط باللغة الإنجليزية.

ومثل سابقيه يُعنى الموقع بتعليم الأبجدية الكورية والمفردات والجمل الأساسية بالنطق السليم لها ومهارات المحادثة، غير أنه يهتم أيضًا بتطوير مهارتي الاستماع إلى اللغة الكورية وقراءتها لدى الدارس من خلال عرضه لروابط مواقع إذاعات كورية متنوعة ومكتبة لكتب أطفال مترجمة إلى الكورية وكذلك المواقع الرسمية للصحف الكورية.

كما يمكنك عن طريقه تحميل دورة Korean Course FSI المُعَدَّة من قِبَل معهد الخدمة الخارجية الأمريكي ودورة Language Survival Kit المطورة بواسطة معهد اللغات التابع لوزارة الدفاع الأمريكية بشكلٍ كامل ومجاني!

أما إذا أردت المزيد فيمكنك فتح حساب مدفوع بالموقع غير أني أرى أن خدمات الموقع المجانية مرضية جدًا.

My Language Exchange

يُمثِّل موقع منصة تعليمية مجانية تفاعلية مُكَمِّلة لكل نظم تعلم اللغة الكورية؛ فهو يقوم على عملية التبادل اللغوي بينك يا من تريد تعلم اللغة الكورية وبين آخر كوري يريد تعلم لغتك.

ويمكنك تحديد شكل التبادل اللغوي المناسب لك وفقًا لمستوى معرفتك باللغة الكورية وهدفك من تعلمها، فقد تهتم بتقوية كتابتك باللغة الكورية من خلال إرسال رسائل إلكترونية لشريكك الكوري أو تختار التركيز على عمل محادثات مكتوبة عن طريق الدردشة النصية أو تُقْدِم على محاورة الطرف الكوري مباشرةً باستخدام خاصية المحادثة الصوتية.

وترجع أهمية هذا النظام التعليمي إلى أنه يُعودك على الطريقة التي يتحدث بها الكوريون لغتهم في حياتهم اليومية بلهجتهم العامية وتعبيراتهم الدارجة، كما يسمح لك بتطوير كتابتك ومهارات المحادثة لديك، هذا غير أنه يُكسِبك صديق كوري أيضًا!

كذلك تجدر الإشارة إلى أن الموقع يُقَدِّم نصائح وخطط لدروس محادثة مُصَممة بواسطة خبير في التبادل اللغوي تضمن لك تحقيق أعلى استفادة من نظام التبادل اللغوي بنفسك.

King Sejong Institute

يقدّم الموقع الرسمي لمعهد الملك سيه جونج دورة لتعليم اللغة الكورية شاملة المستويات الابتدائية والمتوسطة والمتقدمة متاحة بعدة لغات من ضمنهم اللغة الإنجليزية.

وتتضمن الدورة مقاطع لمحاضرات متنوعة ومميزة يمكنك تحميلها في صورة ملفات MP3 أو PDF، كما تعتمد الدورة على أغاني الأطفال وأغاني الـ K–Pop والحكايات الخيالية والدراما الكورية في تنمية اللغة الكورية لدى طلابها.

تعلم اللغة الكورية - king sejong

أيضًا يتوفر بالموقع العديد من الكتب التعليمية باللغة الكورية المناسبة لكل مستوى على حدة والجاهزة للتحميل في صيغة ملفات PDF أو ملفات صوتية.

هذا ويتيح الموقع لمستخدميه فرصة التواصل بعضهم مع بعض من خلال منتدى مخصص لمشاركات الأعضاء سواء بالمعلومات أو بإبراز مهاراتهم في الكتابة أو التحدث بالكورية.

KOSNET

موقع مجاني لدراسة اللغة الكورية تابع لحكومة كوريا الجنوبية وهو متاح بأربعة لغات غير الكورية هم: الإنجليزية والصينية واليابانية والإسبانية.

وتنقسم الدراسة على هذا الموقع إلى ثلاث مراحل: أولًا مرحلة الاختبار المسبق التي تساعدك على تحديد مستواك في اللغة الكورية في حال سبق لك دراستها، ثانيًا المرحلة الابتدائية حيث شرح أساسيات اللغة الكورية مثل شرح الحروف الساكنة والمتحركة وغيرهم، ثالثًا دورة دراسية موجهة لأربعة مستويات عمرية مختلفة (مستوى الرضع ومستويين للأطفال ومستوى أخير للمراهقين والبالغين) شاملة المادة العلمية المناسبة لكل مستوى منهم.

ويمكن للدارس اختيار المستوى الذي يريد أن يبدأ به دراسته على الموقع وله أن يقوم بتحميل المادة العلمية الخاصة بالمستوى المختار.

كذلك يهتم الموقع بتنمية مهارات الدارس اللغوية من خلال القراءة؛ فيتيح له إمكانية قراءة وتحميل كتب متنوعة باللغة الكورية .. منهم كتب عن التاريخ الكوري والثقافة الكورية.



اضف تعليقا