الرئيسية » مناهج ودراسات » في خطوات بسيطة.. علِّم ابنائك اللغة العربية منذ الطفولة

في خطوات بسيطة.. علِّم ابنائك اللغة العربية منذ الطفولة

لكل مرحلة تعليميّة طرقها ووظيفتها وهدفها، والمرحلة الأصعب هي المرحلة الابتدائية كونها موجهة للأطفال بسن مبكرة ورغم ذكاء هؤلاء بالذات كونهم لم يختزنوا الكثير في عقولهم بعد وهم جاهزون دوماً للتعلم إلا أنّ أسلوب التعليم يجب أن يكون صحيحاً مع هذه الفئة العمرية كي تصل لهم المعلومة بشكل صحيح بحيث يستطيعون تخزينها والاستفادة منها والتقدّم في عملية التعلّم.

لتحقيق الفائدة والتقدم يجب مراعاة عدة أمور في آلية تعليم اللغة العربية للأطفال، أولها أن يكون المعلم نفسه صاحب نطق سليم ومخارج حروف سليمة؛ لأنّ الأطفال يلتقطون كل شيء كما هو ويترسخ في أدمغتهم ما يعطى لهم، بعد ذلك يجب نقل الملعومة لهم تدريجياً، وهذا يتمّ عبر تعليمهم حروف المد كأول درس، وهذه الحروف هي (ا، و، ي) ويجب مراعاة مدها بدرجة كافية بحيث تكون واضحة خلال نطقهم لها، بعد ذلك يبدأ تعليمهم الأحرف الهجائية كما هي مرتبة بالأبجدية العربية ولكن بأصواتها لا بأسماءها ويجب مراعاة أن يتمّ تعليمها لهم بحالة السكون، مثلا: بْ، وليس باء ويجب أن يتمّ إعطاؤهم بكل حصة عدد لا يزيد عن أربعة حروف.

المرحلة الثانية بعد أن يتم التأكد من أنهم أتقنوا لفظ الأحرف كلها إضافة لحروف المد بشكل صحيح، يبدأ العمل على تعليمهم تراكيب الحروف، وهذه المرحلة تكون بتعليمهم تراكيب الحروف الهجائية بعد إضافتها لحروف المد، ( ب، با، بو، بي )، ويجب أن يقوموا بتمرين لفظ هذه التراكيب وكتابتها لجميع الأحرف، بحيث يتم إعطائهم بكلّ حصة ما لا يزيد عن سبعة أحرف مركّبة مع حروف المد.

عندما يصل الطفل لمرحلة إتقانه للفظ الحرف وحيداً ولفظه ضمن تركيبه مع حروف المد ننتقل للمرحلة الثالثة وهي إعطاءه كلمات كاملة تتضمن حروف المد، مثل: بابي، طيري، عودي، وبعد ذلك يتم إعطاؤهم تدريب التهجئة مع حرف ساكن مثل: ب، با، باب. و ب، بي، بير، ولكي يتخطّى الطفل هذه المرحلة بسرعة ويصبح جاهزاً للمرحلة التالية يجب أن يتدرّب بشكل كافٍ على هذه التراكيب، ويعود لمراجعة ما تعلمه سابقاً في كل مرحلة، وذلك عبر اعطاءه أوراق عمل تتضمن تمارين شاملة لكل المراحل.

المرحلة التالية تكون بتعليم الأطفال الحركات الثلاث، وتبيان ارتباطها بأحرف المد: بَ، با، بُ، بو، بِ، بي. ثم تعلم التهجئة عبر ادخال الحركات على التراكيب، ويجب مراعاة أن الكلمات المعطاة يجب ان تكون من ثلاثة أحرف مثل: كَ تَ بَ، مَ سَ حَ، شَ رِ بَ.

يتم تعليمهم قراة “ال” التعريف كحرف واحد عند مشاهدتها متصلة بداية الكلمة، ال كُ تُ ب، ال قَ مَ ر.

أخيراً بعد التأكد من إتقان المراحل السابقة كلها وذلك عبر إجراء تمارين كثيرة بأوراق عمل وإعادة شرح أي شيء غير متقن، ويبدأ التنويع في التراكيب بحيث تزيد الكلمة عن ثلاثة أحرف، وتشكيل تراكيب كثيرة حتى يصل الطفل لمرحلة أن يكون قادراً على تهجئة أي كلمة بشكل سريع نسبياً.



اضف تعليقا