الرئيسية » التعليم الإلكتروني » فوائد لا حصر لها يوفرها جوجل “الباحث العلمي”.. ماذا تعرف عنها؟

فوائد لا حصر لها يوفرها جوجل “الباحث العلمي”.. ماذا تعرف عنها؟

أصبح محرك البحث ” جوجل ” مصدر المعلومات شبه الوحيد للعلماء والباحثين والطلاب، حيث إنه يحتوي على كم هائل من المعلومات، وفي نفس الوقت يمكنك الحصول عليها وأنت جالس في مكانك، في وقت قليل جداً، دون أن تكون بحاجة إلى التنقل من مكان إلى آخر، أو الذهاب إلى المكتبات.

لعب جوجل دور كبير في المرحلة السابقة، حيث سهل الكثير من الأمور، التي كنا نراها صعبة أو مستحيلة، فقديماً كان العلماء يضطرون إلى السفر والتنقل من بلد لآخر، حتى يحصلوا على المعلومة التي يريدون معرفتها، أما الآن أصبحنا قادرين على معرفة كل المعلومات حتى لو كانت عن دولة بعيدة، أو موضوع عميق.

وفي الفترة الأخيرة  ظهرت الكثير من وسائل البحث العلمي من خلال الإنترنت، إلا أن جوجل مازال أفضل هذه الوسائل، حيث إن معظم الباحثين قد قاموا بنشر نتائج أبحاثهم السابقة عليه، الأمر الذي جعله موسوعة كبيرة تحتوي على كم هائل من المعلومات، التي من الصعب أن تجدها في مكان آخر.

ما هو جوجل الباحث العلمي؟
يعتبر الباحث العلمي، أو ما يطلقون عليه” جوجل سكولار”، من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي، فهو يضم مجموعة كبيرة من المؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون بما فيهم الأساتذة والمعلمون والطلاب.

يتضمن الباحث العلمي مادة وافرة وكبيرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، والمجلات العلمية المحكمة، والكتب والملخصات والمقالات الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجامعات عالمية وجمعيات متخصصة وغيرهم من مؤسسات البحث العلمي.

يساعد “سكولار” على التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال البحوث التي نشتغل عليها، لأنه يقوم بعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والتاريخ والأثر العلمي الذي تركته في مجال تخصصها، وبالتالي يتيح لنا التوصل لأهم ما تم نشره في مجال تخصصنا والاطلاع عليه بسهولة ويسر.


ما هي فوائد جوجل الباحث العلمي” جوجل سكولار”؟
هناك الكثير من الفوائد التي يحققها جوجل الباحث العلمي للطلاب والباحثين، وقد ثبت أن أكثر من 90% من الباحثين يعتمدون عليه في الكثير من أبحاثهم، فهم يجمعون المعلومات التي يحتاجونها من خلاله، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهمية جوجل الباحث العلمي والتي من أهمها:-

– جوجل الباحث العلمي، يمنحك خيارات متعددة للبحث العلمي الأكاديمي و المتقدم، مثل البحث عن طريق اسم الكاتب أو تاريخ النشر أو الجامعة أو البحث باستخدام معاملات تقوم بتصفية نتائج البحث.

– المصداقية، فجميع نتائج البحث التي تظهر لك على جوجل الباحث العلمي، هي نتائج موثوق فيها ولا يوجد أي شك في صحتها.

– البحث في مصادر متعددة من مكان واحد ملائم، وبالتالي تحصل على أكبر قدر من المعلومات عن موضوع البحث الخاص بك.

– الحصول على أكثر الأبحاث العلمية صلة بموضوع بحثك، أي أنه يوفر لك الكثير من الوقت والجهد، الذي كنت ستبذله من أجل الحصول على هذه النتائج.

– العثور على ملخصات ومعلومات عن الأبحاث والإصدارات، ليس ذلك فحسب بل سيسمح لك ب الوصول إلى النصوص الكاملة للأبحاث من خلال المكتبة أو على الويب.

– التعرف على الأبحاث الرئيسية والمصنفة جيدا في أي مجال من مجالات البحث العلمي، فمهما كان موضوع بحثك ومهما كانت طبيعة المعلومات التي تبحث عنها، سيساعد جوجل البحث العلمي في الوصول إليها.

– تصنيف المواد بنفس الطريقة التي يستخدمها الباحثون من حيث قيمة النص في كل مقالة والمؤلف وجهة النشر التي تظهر فيها المقالة وعدد مرات الاستشهاد بها في أعمال بحثية أخرى.

– يمكن لكل باحث أن ينشئ صفحة شخصية له على جوجل الباحث العلمي سكولار، بحيث تساعده على حصر ونشر إنتاجه العلمي والفكري، كما ترفع تصنيف مؤسسته العلمية التي يتبع لها، وبالتالي يستفيد الجميع من المعلومات، ويصبح لدى الجميع القدرة على معرفة نتائج كل بحث أول بأول.  



اضف تعليقا