الرئيسية » حول العالم » فرنسا تخطط لحظر استخدام الهواتف المحمولة للأطفال بالمدارس

فرنسا تخطط لحظر استخدام الهواتف المحمولة للأطفال بالمدارس

قال وزير التعليم الفرنسي، جان ميشال بلانكي، إن فرنسا تنوي حظر استخدام الهواتف المحمولة للأطفال في الفصول الدراسية من العام الدراسي المقبل، المقرر بدؤه سبتمبر المقبل.

وأكد الوزير الفرنسي، إنه يتم العمل بالوزارة على إيجاد آلية لحظر استخدام الهواتف المحمولة في الفصل الدراسي، لكن من الممكن أن يتم حفظها في خزائن بالمدرسة أثناء الحصص الدارسية.

في المقابل، شكك خبراء تربويون وأساتذة في تنفيذ ذلك، مؤكدين أنه يوجد بالفعل حظر مماثل في فرنسا، لكنه لا يطبق بشكل موحد، كما أن موارد المدارس لا تسمح بذلك، حسب كلامهم.

خبراء التعليم الفرنسيين أكدوا أيضًا أن المعلم لا يمتلك حق تفتيش التلاميذ ولا مصادرة هواتفهم، لأنها ليست مادة خطرة، لكن يجب على المدارس التيقظ إزاء حيازة التلاميذ هواتف محمولة وقت الامتحانات.

من جهتها، قالت نائب رئيس اتحاد المعلمين الفرنسيين، فاليري سيباهيمالاني، إن الحظر الحالي “مشدد لدرجة كبيرة، يصعب معها تطبيقه بشكل يقبل به الطلاب وأولياء الأمور“.

وينص قانون التعليم الفرنسي على أن الهواتف المحمولة محظورة “أثناء الحصص الدراسية كافة، وفي الأماكن المنصوص عليها في اللوائح الداخلية للمدارس”.

وعادة ما تكون تلك الأماكن هي المكتبات والمقاصف وصالات الألعاب الرياضية، كما أن الوزير قال إن الهواتف المحمولة يجب أن تكون متاحة لبعض الأغراض التعليمية، والظروف الطارئة.

اقرأ أيضًا: فرنسا تخفض سن التعليم الإلزامي من 6 إلى 3 سنوات



اضف تعليقا