الرئيسية » حول العالم » علماء سعوديين حققوا شهرة عالمية مشرفة

علماء سعوديين حققوا شهرة عالمية مشرفة

تعرف علي  علماء سعوديين حققوا شهرة عالمية مشرفة ، أن المملكة قامت خلال العقد الاخير بتخريج العشرات من الشخصيات العلمية والاكاديمية التي نالت احتراماً عالمياً ، لما قدموه من إسهامات لدفع عجلة التطور والتقنية والعلم العالمي . نقدم لكم فى هذه القائمة 6 علماء سعوديين و سعوديات ، حققوا شهرة عالمية واسعة فى المجالات العلمية والتقنية .

الأمير سلطان بن سلمان

Sultan-Bin-Salman

هو أول رائد فضاء عربي مسلم على الإطلاق ، ويعتبر مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي ، له تاريخ طويل وحافل فى مجال الطيران المدني والعسكري ، خدم  لمدة 10 سنوات فى القوات الملكية الجوية السعودية ، وحاصل على تراخيص الطيران من كل من الولايات المتحدة وفرنسا ، إلى جانب المملكة العربية السعودية..

حاز الامير سلطان بن سلمان على الكثير من الألقاب الدولية ، مثل شهادات تقدير ونوط الفضاء من وكالة ناسا الأمريكية ، وغيرها من الألقاب والجوائز الدولية التى تثمن دوره كأول رائد فضاء عربي من ناحية ، وتثمن من ناحية أخرى دوره كطيار مدني وعسكري ذي شهرة دولية واسعة.

حياة سِندي

Hayat-Sindy

أول إمرأة عربية وسعودية تحصل على درجة الدكتوراة فى مجال التقنية الحيوية من جامعة كامبريدج البريطانية ، ساهمت بعدد من المقترحات والإختراعات العلمية المتعددة ، فى مجالات مكافحة الامراض و صناعات الادوية ، أهمها المجس المتعدد الإستخدامات الذي يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان.

و قد صنفت عام 2012 من ضمن أقوى 100 إمرأة عربية . وصنفتها مجلة النيوزويك الامريكية من ضمن أقوى 150 إمرأة على مستوى العالم أجمع . وتم تعيينها كسفيرة سعودية للنوايا الحسنة لدى اليونيسكو .

عبدالله الربيعة

Abdullah-Rabia

وزير الصحة السعودي ، وواحد من أشهر الجراحين العالميين فى مجال فصل التوائم الملتصقة ، يشغل إلى جانب كونه وزير للصحة منصب رئيس لمستشفى الملك فيصل التخصصي فى الرياض ، وأستاذ بكلية الطب جامعة الملك سعود.

قام بإجراء 29 عملية جراحية ناجحة لفصل توائم سيامية، وهي عمليات جراحية شديدة الصعوبة ، وصلت شهرته وتأثيره العالمي فى هذا المجال .

سهاد باحجري الكندي

sohad-2

هي كيميائية سعودية مميزة ، وهي تعتبر أول إمرأة سعودية تنال جائزة دولية على الإطلاق ، وذلك فى لندن .إلتحقت بجامعة ويلز البريطانية ، وحصلت على درجات البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراة فى الكيمياء الحيوية .

قامت بإنجاز العديد من البحوث فى مجال الكيمياء ، سواءاً فى الجامعات الغربية أو الجامعات السعودية  تم منحها جائزة أفضل ملخص بحثي مشترك مع جامعة  King College  ، وتم اختيار بحثها لعرضه على المؤتمر العالمي للصحة والتغذية فى لندن ، وكانت هي العربية الوحيدة فى المؤتمر من بين خمسين شخصية عالمية مؤثرة فى هذا المجال.

محمد بن راشد الفقيه

محمد-بن راشد

هو طبيب وجراح قلب عالمي ، يعتبر أول جراح غير امريكي يحصل على درجة بروفيسور من جامعة هارفارد الأمريكية . وشغل عدد من المناصب رفيعة المستوى فى الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة العربية السعودية  ، فى مجالات جراحة القلب والأوعية الدموية .

يعتبر رائد جراحات القلب للأطفال فى العالم العربي منذ العام 1982  ، حيث اجرى أكثر من 6 آلاف جراحة قلب وزراعة القلب شديدة الصعوبة والحساسية ، وأخذ الإستحقاق العالمي في إيقاف الدورة الدموية لدي الأطفال بالتثليج ..

قام بتأسيس مركز الامير سلطان لأمراض وجراحة القلب ، وهو أكبر مركز للقلب فى الشرق الأوسط وأشرف على إجراء عمليات فى القلب لعدد كبير من الشخصيات الدولية والمشاهير والفقراء ومتوسطي الحال .

غادة المطيري

Ghada-Elmeteery

هي عالمة سعودية مميزة نالت أرفع جائزة للبحث العلمي فى الولايات المتحدة ، وتترأس مركز أبحاث بجامعة كاليفورنيا بسان دييجو ،تخرجت في كلية العلوم قسم الكيمياء في جامعة أوكسيدينتال في لوس أنجلوس ثم أكملت رسالة الماجستير في الكيمياء الحيوية من جامعة كاليفورنيا بيركلي ، وحصلت على منحة الدكتوراه من ولاية كاليفورنيا في الهندسة الكيميائية. استطاعت التوصل إلى تقنية جديدة تصلح كبديل للعمليات الجراحية في علاج بعض الأورام السرطانية دون تدخل جراحي .

هذا بالاضافة الي أن المملكة قامت بتخريج مئات العلماء والاكاديميين الحاصلين على أفضل الشهادات المرموقة فى العالم ، والذين قاموا بإضافات مهمة فى تاريخ العلوم الإنسانية..



اضف تعليقا