الرئيسية » أخبار التعليم » طلاب إماراتيون يطورون جهاز قراءة لفاقدي البصر

طلاب إماراتيون يطورون جهاز قراءة لفاقدي البصر

طور مجموعة من الطلاب بجامعة الإمارات العربية المتحدة، جهاز قراءة صغير يمكن حمله بالجيب يمكن أن يستخدمه ضعاف أو فاقدي البصر لقراءة ما يريدون وقتما يشاؤون.

برايل آي، الشركة الناشئة بحديقة العلوم والابتكار بجامعة الإمارات، تعتمد حالياً تقنيات التعرف البصري على الحروف “أوكر”، لتحويل الوثائق التي تم التقاطها بواسطة كاميرا رقمية إلى بيانات قابلة للتحرير وقابلة للبحث، إلى جانب ترجمة المواد المكتوبة للغة برايل، نظام الكتابة المستخدم من قبل فاقدي البصر.

وبحسب أرابيان بيزنس، تم تصميم الجهاز بحجم أكبر من الهاتف المحمول القياسي، وتوفر كاميرا الجهاز للمستخدمين إمكانية التقاط صورة من الوثيقة التي يريدون قراءتها، قبل تحويلها للغة برايل.

ويتكون فريق جامعة الإمارات من الإماراتيين ، ومحمد الحمادي، الذي يدرس الهندسة الكهربائية، وطالب الهندسة الكهربائية محمود عبد المالك، وجينغرو ما، الذي يدرس التمويل والمصارف، وسيفلدن حاتم، طالب الهندسة الكيميائية وعبد الرحمن غزال وهو طالب سلسلة التوريد والتسويق.

ويقول فرج الفرج، يدرس البيولوجيا البيئية، وأحد مطوري الجهاز: أردنا في البداية مساعدة صديق ومؤسس مشارك في فريقنا، لأنه ضعيف البصر، وكان هدفنا مساعدته في دراسته وحياته اليومية، لذلك أنشأنا برايل آي.

وتابع: فكرنا بعدها في تعميم الفكرة ومساعدة جميع الناس من ضعاف البصر حول العالم لذا ولد حلم جعل برايل آي أداة لتخفيف معاناة فاقدي البصر.

ويهدف هذا الجهاز إلى مساعدة ضعاف البصر في جميع أنحاء العالم ليتمتعوا بقدر أكبر من الاستقلالية في حياتهم اليومية.

وتؤكد إحصاءات منظمة الصحة العالمية، أن هناك حوالي 285 مليون شخص يعانون من إعاقات بصرية حول العالم، من بينهم 39 مليون فاقدي البصر بالكامل و 246 مليون شخص يعانون من ضعف البصر.



اضف تعليقا