الرئيسية » الصحة المدرسية » طريقة بسيطة لتحفيّظ الطلاب جدول الضرب

طريقة بسيطة لتحفيّظ الطلاب جدول الضرب

أحيانًا، يجد الأطفال صعوبة فى حفظ جدول الضرب ولكن حفظه مهم جداً فى مرحلة مبكرة من العمر بحسب الدراسات لأنه يساعد فى التقدم الدراسى فيما بعد.

طرق تحفيظ جدول الضرب

  1. اطبعي ورق تمرين حفظ جدول الضرب ثم التزمى بوقت التمرين . التعليم والحفظ ليس سهلاً . رتبى مواعيدك أنتى وطفلك لممارسة تمارين جدول الضرب على الأقل لمدة نصف ساعة فى اليوم . تجنبى كل الأشياء التى قد تشتت انتباهك أو انتباه طفلك : اغلقى التليفزيون ، والموبايل واجلسى معه على المنضدة مع بعض البسكويت للبدء فى المذاكرة .
  1. ابدأي بعائلة الأرقام الأساسية 0، 1، 2، و3. عند البدء فى الحفظ ، من المهم مراجعة الحقائق الأساسية قبل حفظ الجدول بأكمله . لن يحتاج طفلك للعد ، كل ما يحتاجه هو الحفظ ، ولكن تأكدى من أنه يفهم الفكرة وراء جدول الضرب .

. إذا كان طفلك غير ملم بفكرة جدول الضرب ، ببساطة ذكريه أن 3×4 تعنى 4+4+4.

. اطلبى من طفلك أن يحضر كتاب وكراسة الحساب ليساعدك فى المذاكرة له والتعرف على الطريقة التى يعلمون بها الأطفال فى المدرسة .

. حضرى أوراق التمرين بالجدول المرقم من 1 إلى 100 لأنه سيسهل عليكِ وعلى طفلك إيجاد الحل بمحاكاة الأرقام أفقياً ورأسياً .

  1. اشرحى لطفلك خواص جدول الضرب التبادلية لتسهيل العملية . اشرحى لطفلك أن كل حاصل ضرب يعيد نفسه ، لذا الخبر الجيد هو أن عليه حفظ نصف الجدول فقط ! 3X7 هى نفس 7X3 . وعندما يتعلمون الأرقام الأساسية ، فهم قد تعلموا أربعة من نتائج حاصل الضرب لباقى الأرقام من من 4 إلى 10 . بعد أن يتقن طفلك الأرقام من 0-3 ، انتقلى إلى 4-7 ، ثم 8-10 . إذا أردت الذهاب لأبعد من ذلك اشتغلى مع طفلك على 11 و 12 ، أيضاً .
  1. تحدثى مع طفلك عن الأنماط فى جدول الضرب . وأنه لا يجب أن يكون الحفظ صعباً غليه ، وبالنظر فى الأنماط فى بعض أرقام جدول الضرب قد تسهل العملية :

. حاصل ضرب الأرقام فى الرقم 10 دائماً ما ينتهى ب0 .

. حاصل ضرب الأرقام فى الرقم 5 ينتهى ب5 أو بصفر ، وناتجه يعتبر نصف ناتج الأرقام المضروبة فى 10. (10×5 = 50؛ 5X5 = 25، أو نصف 50)

. أى رقم مضروب فى 0 يصبح حاصله 0 مهما كان .

  1. اعرفى الحيل الحسابية . فالحساب ملىء بالحيل والاختصارات . وعلمى طفلك هذه الحيل والاختصارات وسينبهر بها وستساعده فى الاستذكار بالتأكيد .

. لحفظ جدول الضرب للرقم 9 ، استخدمى أصابعك . افردى أصابعك أمامك وكفك إلى أسفل . ل9×1، خبئى إصبعك الصغير الأيسر . ماذا لديكِ الآن ؟ 9. ل9×2 ، خبئى الإصبع الثانى . ماذا لديكِ الآن ؟ 1 و8. 18. ضعى إصبع ثالث إلى  أسفل لذا 2 و7. 27. هذه الحيل تعمل حتى 9×9 (8 و1. 81) .

. إذا كان طفلك يستطيع مضاعفة الأرقام ، فسيكون جدول الضرب للرقم 4 فى منتهى السهولة لأن ما عليه فعله هو مضاعفة الرقم مرة أخرى . مثلا حاصل 6X4. ضعف 6 هو 12 وضعف 12 هو 24 .

. لضرب أى رقم فى الرقم 11 ، كل ما عليكِ هو تكرار الرقم مرة أخرى. 3×11 = 33. 4×11 = 44. الجواب فى السؤال ، فقط مكرر .



اضف تعليقا