الرئيسية » الصحة المدرسية » 3 طرق تحمي الأطفال من خطر الجراثيم في المنزل

3 طرق تحمي الأطفال من خطر الجراثيم في المنزل

الجراثيم في المنزل دائما يما تمثل خطرًا داهمًا على حياتنا وخاصة الأطفال، الأمر الذي يهدد صحتهم خاصة أولئك الذين يعانون من ضعف المناعة في مقتبل سنوات عمرهم الأولى.

ويجد الآباء والأمهات صعوبة في حل هذه المشكلة، نظرا لتعدد مصادر الجراثيم ، إما بالمسببات الطبيعية، ومنها نزلات البرد أو عدوى الجهاز الهضمي، أو المسببات الخارجية ومنها الاختلاط بالآخرين ورغبة الأطفال في اللعب والحركة والنشاط ما يعرضه للإصابة بالأمراض .

وحول الأمراض التي تصيب الأطفال عن طريق الجراثيم والفيروسات، أجريت العديد من الدراسات، والتي أثبتت أن نحو 80% من كل الأمراض المعدية تنتشر من خلال اليدين. وفي السطور التالية نستعرض بعض الإرشادات لحماية الأطفال من مخاطر الجراثيم في المنزل .

تنظيف الألعاب
ينبغى على الآباء تنظيف ألعاب الأطفال باستمرار، لأنها أكثر الأشياء الملامسة للأطفال، فضلا عن حملها للجراثيم المختلفة نظرا لبقاءها فترات طويلة ملقاة على الأرض وفي أماكن مختلفة في المنزل، مما يعرض الأطفال لمخاطر الإصابة بالأمراض، كما ينبغي عليهم أيضا وضعها في أماكن بعيدة عن الأتربة.

غسل اليدين
يعد غسل اليدين وتعقيمهم الدائم، من أكثر الأساليب الوقائية للحماية من الجراثيم، والتي تلامس جلد الأطفال باستمرار، فضلا عن ضرورة استخدام مناشف جديدة ومخصصة لدى كل فرد داخل الأسرة، بل واستخدام حمام منفصل في حالة إصابة أي فرد من الأسرة بعدوى الجهاز الهضمي.

العناية بالأطعمة
تعد الأطعمة وخاصة الخضروات غير النظيفة، من أكثر الوجبات التي تؤدي إلى إصابة الأطفال وحتى الكبار بعدوى الجهاز الهضمي، نظرا لإحتواءها قشرتها على الجراثيم، لذلك يجب على الآباء العناية بنظافة الأطعمة، وحفظها جيدا، والتأكد من سلامتها قبل تناولها.

اقرأ أيضًا: كيفية حماية الأطفال من الجراثيم في المدرسة !



2018-05-03T17:21:27+00:00الوسوم: , , |

اضف تعليقا