الرئيسية » حول العالم » طرق التعليم في اليابان

طرق التعليم في اليابان

أحد التجارب التي يجب علينا الاستفاده منها هي طرق التعليم في اليابان ، من المعروف ان التعليم  من الاساسيات التي تقام عليها اي دوله سواء عربية او اجنبية ولكل دوله الطرق و الوسائل الخاصه بها

 نقدم لكم تجربه التعليم في احد النمور الاسيوية وهي اليابان التي اصبحت في فتره قصيره من اكبر الدول الصناعية في العالم ، وتعتبر المنظومه التعليميه في اليابان من افضل المنظومات في العالم فالتعليم والمدارس والجامعات والنظافه التي تتوافر ليهم لا تتواجد في اي من غيرها من الدول .

و طرق التعليم في اليابان يختلف عن غيرها من دول العالم حيث انها تساعد الاطفال علي التعلم وهم في سن صغيره والذي يكون اسهل من التعليم مع تقدم العمر ، فنجد ان كلمه تعليم باللغه اليابانية هي ” كيو ايكو ” والتي تتكون من مقطعين فالمقطع الاول كيو والذي يعني التشجيع علي التقليد والمقطع الثاني ايكو والذي يعني تربية الطفل ليكتمل المعني ويصبح ضروره تعليم الاطفال وهو صغار .

وتعتبر احد الوسائل الفعاله والناجحه في المدارس في اليابان هي انهم يجعلو الطلاب يعتمدو علي انفسهم في اساليب التي يريدونها لتلقي المعلومات ومن لوسائل ايضا لتعليمهم وهو انهم يجعلونهم ينظفون دورات المياه التي يستخدمونها بانفسهم.

japanese-education-system

،كما انهم يرسخون فكره الاعتماد علي النفس منذ الصغر لديهم واستغلال كل الاشياء المتاحه من حولهم للسعي إلى صنع اشياء تساعد في تنميه قدراتهم وافاده البلد ، وتعتبر المرحلة الابتدائية من اهم المراحل في تعليم الصغار  فالمدارس في اليابان لاتهتم بانشاء اجيال متفوقين في المجالات الاكاديمية فقط ولكن في المجالات العملية ايضا ، فهم يهدفون الي انشاء جيل يتسم بتحمل المسئولية و النظافه و النظام .

وقامت جميع المدارس في اليابان بإدخال جميع الانظمه الحديثه والمتطوره لمساعده الطلاب علي تسهيل عمليه التعليم وتلقي المعلومات ،فقد كان الحاسب الالي من اولي الوسائل التي تم ادخالها الي جميع المدارس ، بنسبه 24% حاسب الي لكل مدرسه بحيث يكون عدد الطلاب المتواجدون علي كل واحد هو 12% ، كما قامت بادخال جميع وسائل الاتصال بالانترنت في جميع المدارس بنسبه 99% هذا في المرحله الابدائيه .

وعلي مستوى المدارس الثانويه فقد تم ادخال الحاسبات بنسبه 62% لكل مدرسه بحيث يكون عدد الطلاب لكل جهاز هو 8% بينما تم ادخال وسائل الانترنت الي المدارس الثانويه بنسبه 99.8% . بينما تم تغطيه مراحل التعليم العالي من الجامعات بالحاسب الالي بنسبه 99.7% وبينما كانت اعداد الطلاب المتواجدين علي كل جهاز هي 7% ، وقد تم احصاء عدد المدارس التي يتم امدادها بخدمه الانترنت في اليابان بنسبه 99.9% . اما عن المناهج التي يتم تدريسها في المدارس تتسم بالمرونه والقابليه للاستبدال و الديموقراطيه ايضا .

وقد سبق واشارنا الي مميزات التعليم في اليابان في هذا الرابط.



اضف تعليقا