الرئيسية » حول العالم » “سافر وذاكر”.. تعرف على تكاليف الدراسة في روسيا

“سافر وذاكر”.. تعرف على تكاليف الدراسة في روسيا

يفكر الكثير من الطلاب حول العالم في السفر من أجل الدراسة في روسيا ، نظرًا لما تتمتع به الدولة من اهتمام بالعملية التعليمية وكونها واحدة من أقوى الاقتصادات العالمية، واهتمامها بالبحث العلمي والباحثين.

لكن هذا التفكير يظل حبيس الدماغ ولا يأخذ خطوة واحدة من أجل التنفيذ بسبب عدم معرفة أية معلومات عن الدراسة في روسيا ، أو تكاليفها، وهو ما سنسلط عليه الضوء في السطور التالية..

أول الأشياء التي لا بد عليك الاهتمام بها واستخدامها هي بطاقة الطالب الخاصة بك للحصول على خصومات، كما أن المطاعم داخل الجامعة تقدّم طعاماً جيداً، كما يمكنك أيضاً أن تقوم بطهي طعامك بنفسك؛ فمعظم السكن الطلابي يوفّر مطبخاً أو ما شابه للمقيمين فيه.

الطعام

إنّ روسيا بلد زراعي متطور. فهي تمتلك تنوع كبير في تقاليد الطبخ. ويمكنك شراء أنواع مختلفة من الأطعمة من الأسواق، المحال التجارية الكبيرة والأسواق الزراعية. وهناك الكثير من المقاهي، المطاعم ومحلات الوجبات السريعة التي تقدم مطابخ مختلفة.

السكن والإقامة

ابتداءً من 60$ بالشهر (الوجبات غير متضمنة)، فإنّ رسوم السكن يجب دفعها بشكلٍ سنوي.

السفر والتنقل والمنشآت الخاصة به

يعدّ مطار موسكو الدولي البوابة الجوية للبلاد. ويجب عليك أن تأخذ سيارة أجرة، حافلة أو أي وسيلة نقل لتصل إلى موسكو.

وتمتلك روسيا نظام مواصلات متطور، فلن تجد أية مشاكل في السفر لأي جزء من البلاد. ويمكنك التنقل عبر البلاد بالحافلة أو بالقطار. لكن، انتبه، فتكلفة مسافة 500 كيلومتر تبلغ حوالي 12-24$.

ويمكنك شراء بطاقات القطار في محطة القطار أو من مراكز موزّعة في المدينة. لكن في يوم السفر، فالبطاقات لا تتوافر إلا في المحطة.

اقرأ أيضًا: “سافر وذاكر”.. 10 أسباب تدفعك لاختيار الدراسة في كندا

أما بالنسبة للسفر عبر الجو داخل البلاد، فيمكنك الحصول على التذاكر من المراكز المحلية. وتبلغ تكلفة السفر بالجو لمسافة 500 كيلومتر حوالي 220$.

أما بالنسبة للتنقل المحلي، فيمكنك ركوب الحافلة، سيارات الأجرة، قطارات الترام، أو الحافلات الكهربائية. ويمكنك شراء التذاكر لها من المركبة نفسها أو من أكشاك في المواقف المخصّصة.

وتبلغ تكلفة الحافلة أو الترام حوالي 0.15$، أما تكلفة سيارة الأجرة فتبلغ حوالي 4$+0.40$ بالكيلومتر الواحد.

ويمكنك أن تستغل شبكة قطار الأنفاق في موسكو، وشراء التذاكر من المدخل. وتبلغ تكلفة البطاقة حوالي 0.25$ (دون وجود حد للمسافة أو الوقت).

وخلال فصل الصيف يمكنك الاستمتاع بالمواصلات المائية، والتي ستجدها غالباً مريحة، على نهر الدنيبر أو عبر البحر الأسود.\

الهاتف والإنترنت

هناك العديد من الشركات المحترمة في روسيا والتي توفر شبكة هواتف ممتازة محلياً وعالمياً. وتوفر معظم الجامعات في روسيا وصولاً لشبكة الإنترنت لطلابها، وهناك العديد من مقاهي الإنترنت الموزعة في كافة أنحاء البلاد.

وتبدأ تكلفة الاشتراك بالإنترنت من 25$ شهرياً بالنسبة للسرعات الجيدة.

ويمكنك استخدام خدمات البريد السريع مثل DHL، FedEx، UPS، TNT وغيرها من الشركات.

اقرأ أيضًا: “سافر وذاكر”.. الدراسة في هونج كونج بين الأفضل في شرق آسيا

الكهرباء

إن الفولتاج الكهربائي القياسي في روسيا هو 220 فولت، لكن بعض المحال تعمل على فولتاج 127 فولت لكنّها نادرة جداً.

إذا كنت قد جلبت جهاز كهربائي من غير بلد معك، فستحتاج إلى محوّل أو قابس محوّل. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أنّه من الممكن حدوث بعض الاضطرابات في الكهرباء لذلك من الأفضل أن تقوم بتركيب جهاز يدعى “المنظم”.

 

التأمين والرعاية الطبية

تقدّم معظم الجامعات خدمات طبية مجانية لطلابها في المشافي المتخصصة. ويمكنك للطلاب أن يتعالجوا في المشافي الحكومية أو الخاصة، لكنّ يجب عليهم تحمل نفقاتها.

الثياب والترفيه

تبلغ تكلفة هذه النفقات ما يتراوح 50-100$ شهرياً.

وتذكّر دائماً أنّ هذه الأسعار يمكن أن تختلف بشكلٍ كبير تبعاً للمكان الذي تعيش فيه. فمدينتا موسكو وسان بطرسبرج هما بالطبع أكثر غلاءً من المدن الصغيرة والقرى البعيدة.

التمويل والنفقات

إنّ العملة الروسية هي الروبل، وكل 1 روبل يساوي 100 كوبيك. وتتوافر النقود التالية على شكل عملة معدنية: 1 كوبيك، 5 كوبيك، 10 كوبيك، 50 كوبيك، 1 روبل، 2 روبل، 5 روبل، 10 روبل.

أما الأوراق النقدية فهي: 5 روبل، 10 روبل، 50 روبل، 100 روبل، 500 روبل، 1000 روبل.

لكن، من أين أتت هذه التسمية “روبل”؟ أتت من العصور الوسطى، حيث كان الزبائن يدفعون ثمن البضاعة عبر قطع من المواد القيّمة مثل الذهب والفضة، والتي تكون مأخوذة من قطعة أكبر. فبللغة الروسية، تعني كلمة “روبت” القطع، ولذلك سميت هذه الأجزاء بالروبل. ووضوحاً، فقد تم لاحقاً استبدال هذه القطع بعملات معدنية، لكن الاسم بقي كما هو.

وتستخدم النقود أكثر من بطاقات الائتمان، لذلك ننصحك بامتلاك بعضاً من النقود (حوالي 150-200$) عندما تصل إلى روسيا، هذا المبلغ يكفيك لتغطية النفقات الأولى (الطعام، السكن)، أما باقي أموالك فيمكن أن تكون ببطاقة الائتمان. ولا يعدّ تصريف الأموال مشكلةً في روسيا، فهناك في كل مكان تقريباً بنك أو محول عملات، وينطبق هذا الأمر على المدن الصغيرة أيضاً.

فإذا احتوت القرية أو المدينة على أكثر من 1000 شخص، فيمكن أن تجد فيها تصريف أموال قانوني. ولا تختلف معدلات التصريف كثيراً باختلاف المكان.

اقرأ أيضًا: “سافر وذاكر”.. الدراسة في إسبانيا تعليم أفضل بتكلفة أقل



اضف تعليقا