الرئيسية » حول العالم » “سافر وذاكر”.. الدراسة في الجزائر مجانًا للمواطنين والأجانب

“سافر وذاكر”.. الدراسة في الجزائر مجانًا للمواطنين والأجانب

لن تصدق حتمًا إذا قرأت أنه لا فرق بين مواطن جزائري وطالب وافد في الدراسة في الجزائر ، لكن هي الحقيقة فالدولة تقدم جميع خدماتها التعليمية للطلاب سواء كانوا مواطنين أو أجانب، مجانًا في كافة المراجل الدراسية من التعليم التمهيدي إلى الدراسات العليا والماجستير والدكتوراة.

ليس هذا فحسب، لكن أيضًا النقل الداخلي والسكن الجامعي والوجبات الغذائية ضمنه هي شبه مجانية وبرسوم زهيدة جدًا، وقد تكون أحيانًا مجانيةً تمامًا، أمّا بالنسبة للعلاج فيكون مجانيًا ضمن الجامعات فقط – إذ أنّ العلاج المجاني في المشافي الحكومية للجزائريين فقط – لكنك كطالب لست مطالب إلّا بدفع 20% من قيمة الدواء.

يمكنك أيضًا الاستفادة كطالب أجنبي بالجزائر من خدمات الرحلات العلمية والترفيهية، وقد يتم منحك تذاكر سفر مخفضة أو مجانية لقضاء إجازتك السنوية في بلدك الأم، ستحصل أيضًا على تذكرة مجانية حين تتخرج من مرحلتك الدراسية.

الجامعات الجزائرية:

جميع الجامعات الحكومية في الجزائر معتمدة لدى وزارة التعليم العالي ومعترف بها عالميًا، ولها ترتيب لا بأس به بين الجامعات العالمية لعل أبرزها:

 جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا:

هي الجامعة الأولى محليًا، تأسست في عام 1974 تقع في مدينة باب الزوارة القريبة من العاصمة الجزائرية، التحق بمقاعدها أكثر من مئة ألف طالب خلال إنشائِها، أمّا اليوم فيلتحق بها حوالي العشرون ألف طالب، تحتوي الجامعة على كليات الهندسة المدينة، الهندسة الميكانيكية، وهندسة الطرق وتخصصات أخرى.

جامعة سيدي بلعباس:

تأسست 1989 في ولاية سيدي بلعباس، ترتيبها الثاني محليًا و29 عربيًا، تضم عدة كليات منها كلية الطب، العلوم الدقيقة، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

جامعة منتوري قسطنطينية:

تقع  بمدينة قسنطينة على الطريق الرابط بين مطار محمد بوضياف بوسط المدينة، وتحتوي على كليات الحقوق، علم الأحياء الدقيقة، علوم الأرض وكلية العلوم الطبيعية.

المنح الدراسية:

إنّ ما تقدمه الجزائر لا يقتصر على التعليم المجاني فقط وبقية الخدمات، فإنّك كطالب أجنبي في الجزائر قد يتسنى لك الحصول على مرتب شهري، إذ توفر الجزائر منحًا شهرية لبعض الطلاب وفق التدرج الآتي:

600  دينار جزائري للطور الثالث من التعليم الأساسي

700  دينار جزائري في المستوى بعد التعليم الأساسي

1350  دينار جزائري لطلبة الجامعات

1650  دينار جزائري لمرحلة ما بعد التخرج

لغة الدراسة:

اللغة الرسمية في الجزائر هي العربية، ويتم التعليم باللغة العربية حتى نهاية مرحلة التعليم الثانوية، أمّا في التعليم الجامعي فتختلف لغة التعليم حسب التخصص، فالنسبة للتخصصات العلمية تتم الدراسة بالفرنسية، والأدبية باللغة العربية، والتخصصات البترولية باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: “سافر وذاكر”.. الدراسة في مصر جامعات أفضل بتكاليف أقل



اضف تعليقا