الرئيسية » الصحة المدرسية » روشتة تربوية للتخلص من السرحان أثناء المذاكرة

روشتة تربوية للتخلص من السرحان أثناء المذاكرة

أفضل الأوقات لتذكر الأمور المهملة أو المؤجلة بالتأكيد هو وقت المذاكرة، وهو ما يعانيه كثير من الطلاب حول العالم، فلا يكاد الطالب يستغرق في مذاكرته بضع دقائق حتى يبدأ السرحان أثناء المذاكرة في أمور فرعية أو مشاكل يقع فيها.

وتؤرق هذه القضية كثير من الطلبة، ما دفع عدد من الخبراء التربويين لوضع عدد من الوصايا للتعامل مع السرحان أثناء المذاكرة ، وهو ما سنتعرض له في السطور التالية..

الاسترخاء العضلي

يساعد الاسترخاء على ضخ الطاقة في الجسم وتسليط الدماء بشكل أساسي إلى المخ، ويعمل على نقل حالات المخ من موجات ألفا إلى موجات بيتا النشطة، هى المسئولة عن زيادة الوعي الإدراكي، ما يُزيد من قدرتك تركيز ومن ثم يساعدك على التغلب على السرحان.

ولتنفيذ تمرين الاسترخاء:

  • اجلس في مكان هادئ بوضع مريح لتشريح للجسم بحيث يكون الظهر فرودًا
  •  ضع يدك اليمنى أعلى اليسرى أسفل القفص الصدري مباشرة
  •  ارخ عضلات بطنك وتنفس بعمق بشكل طبيعي وسهل
  •  لا تسحب النفس إلى الداخل عن طريق عضلات بطنك
  •  دع رئتيك يسحبان الهواء إلى الداخل بشكل طبيعي
  •  يجب أن تتحرك يدك اليمنى خفيفا نتيجة التنفس، أما اليسرى فتتحرك إلى الخارج وإلى أعلى.
  • خذ شهيق، ثم دع الهواء ينساب طبيعيا دون أي ضغط.
  • بعد عدة دقائق من التنفس العميق، أغمض عينيك وتنفس بشكل طبيعي مرة أخرى عن طريق الأنف

التنفس العميق

يساعد التنفس العميق على طرد التشويش الذي يلحق بالذاكرة، لأنه يعُطي هدوءا نسبياً داخلياً، توصل العلماء أنه يساعد على زيادة كمية الأكسجين في المخ.

المخ يحتاج كماً أكبر من الأكسجين عندما يعمل في مستويات عالية من التركيز والتسجيل للمعلومات بداخله، فضلا عن أن التنفس العميق يعمل على إنشاء دورة طبيعية منتظمة الإيقاع تضبط المخ، هو وسيلة فعالة لمضاعفة قوة العقل.

المذاكرة وحيدًا أو مع زملائك

يجب أن تلاحظ ما إذا كانت درجة تركيزك تزداد في حالة المذاكرة مع زملائك، فمن الممكن أن تساعدك المذاكرة الجماعية على التغلب على مشكلة السرحان، لكي تتمكن من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المذاكرة الجماعية، يجب ألا يزيد العدد عن 5 طلاب على الأكثر.

الحركة باستمرار

حاول قدر الإمكان ألا تمكث لفترات طويلة أثناء المذاكرة دون حركة، لأن ذلك يُزيد من احتمالية الشرود الذهني والسرحان، فالحركة تنشط الجسم والدورة الدموية وتقلل الضغط النفسي.

اقرأ أيضًا: تخلص من تأجيل المذاكرة والتسويف في 7 خطوات



اضف تعليقا