الرئيسية » مناهج ودراسات » ذكاء الطفل لايؤثر على تفكيره الأخلاقي

ذكاء الطفل لايؤثر على تفكيره الأخلاقي

أكدت مجموعة من الباحثين الألمان أن الفكر الأخلاقي لدى الأطفال يتطور بشكل مستقل عن تطور ذكائهم، مما يعني أن ذكاء الطفل لايؤثر على تفكيره الأخلاقي .

الباحثون بالمعهد الألماني للأبحاث الدولية للتربية بمدينة فرانكفورت الألمانية قاموا بفحص 129 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ستة وتسعة أعوام خلال تلك الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة العلمية المتخصصة “فرونتيرز إن فسيولوجي”.
وأخضع الباحثون الأطفال الذين ينتمون لمرحلة التعليم الأساسي في البداية لاختبار معياري لقياس مستوى الذكاء من أجل التحقق من نسبة ذكائهم.

وبعدها تم عرض قصص مصورة عليهم تخرق فيها الشخصيات الرئيسة القواعد الأخلاقية منها ألا يتم معاونة طفل محتاج أو سرقة الحلوى من الأقران أو إخفاء أشيائهم أو السخرية من أحد.

ثم تم طرح أسئلة على الأطفال، لاتهدف فقط لتقييمهم لهذه الأفعال بشكل عام، بل أن يتصورا وضع أنفسهم مكان الضحايا أو الفاعلين أيضاً.

ومن هنا تم استيضاح مؤشر الشعور الأخلاقي من هذا التقييم ومقارنته بقيم مستويات الذكاء لديهم من خلال الباحثين.

هانا بايسرت ،الباحثة  المشاركة بالدراسة، أوضحت: استطعنا التحقق من أنه ليس هناك تأثير لنسبة الذكاء على الفكر الأخلاقي للأطفال، أي على أحكامهم ومشاعرهم الأخلاقية.

وأردفت أن هذه النتيجة تسري على الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي فقط، لافتة إلى أن الدراسات الأخرى التي تم إجراؤها مع مراهقين وبالغين أثبتت أن هناك علاقة بين نسبة الذكاء والأحكام الأخلاقية.

وونصح الباحثون المعلمين وأخصائيي التربية بإن الأطفال شديدي الذكاء بحاجة أيضاً لدعم في تطورهم الأخلاقي على نحو مماثل تماما كأقرانهم الأقل ذكاء.



اضف تعليقا