الرئيسية » حول العالم » تعرف على إتجاهات التعليم ماقبل الابتدائي في بريطانيا

تعرف على إتجاهات التعليم ماقبل الابتدائي في بريطانيا

يقضي  الطفل في بريطانيا الفترة من عمر 3 إلى 5 سنوات في الحضانة ثم بعد ذلك يلتحق بالروضة، وهناك رعاية خاصة في المناطق التي تحتاجها، وذلك لتوفير أماكن ملائمة بقدر كاف للأطفال، وقد ورد ذلك في تقرير بلودان 1967م، ونعرض لكم إتجاهات التعليم ماقبل الابتدائي في بريطانيا .
وفي إنجلترا، تتم مراعاة الفروق الفردية والنمو المتكامل الشامل في الروضة التقليدية وذلك وفقا لاستعداد الطفل ومستوى نضجه وذكائه.
كما يتميز التعليم ما قبل الابتدائي في بريطانيا بوجود مشاريع مختلفة مثل مشروع أكسفورد، وتسمى الرياض هناك بمؤسسات الرعاية الأولية، ويلتحق بها الأطفال من سن 3 إلى 4 سنوات، ثم بعد ذلك يتوجهون إلى المدارس القريبة منهم في سن 5 سنوات كما ينص القانون.

وهناك أيضاً مدارس تجمع المراحل الثلاث، وأحيانا تكون ملحقة في مدارس، ويساعد هذا التنظيم على ضمان الاستمرارية للطفل من سن الثالثة حتى الحادية عشر، مع استقلالية واضحة لكل مرحلة داخل المدرسة من حيث الملاعب والمرافق، وكذلك اختلاف مساحة القاعات الدراسية.

و تنقسم رياض الأطفال إلى مجموعات تتكون من 20 إلى 25 طفلا من مختلف الأعمار، ولا يزيد عدد الأطفال في الروضة على 80 طفلا توزع إلى أربع مجموعات، مع معلمة واحدة لكل مجموعة، كما تمنح للمعلمة حرية تنظيم وتخطيط العمل التربوي، حيث يتبع أسلوب اليوم المفتوح والذي يمنح للتلميذ حرية التنقل في الفضاءات التعليمية خلال ساعات النهار.

وتخصص بعض الروضات فضاءات واسعة للأنشطة مثل الألعاب والموسيقى والتي تسمح بحرية الحركة للطفل، فيقضي التلاميذ فترتين في اليوم في الأنشطة الجماعية بمرافقة معلمتهم مع تركيز هذه الأخيرة على تنمية النمو العقلي خاصة اللغوي والرياضي لدى المتعلمين.

وليس هناك اختلاف ما بين نظامي التربية الخاصة ورياض الأطفال في بريطانيا، فجميعها تتبع نظام اليوم المفتوح إلا أن رياض الأطفال تكون أكثر انضباطا وتخطيطا وعددا من حيث الأركان التعليمية.

وتتمثل أهداف التعليم ماقبل الابتدائي في بريطانيا حول تنمية الجوانب العقلية والنفسية والجسمية والاجتماعية والإبداع والابتكار وعلاقة الطفل بالمدرسة والآخرين.

أما من حيث المناهج، فتهتم مدارس الأطفال البريطانية بتقديم الخبرات والأنشطة التعليمية المتنوعة مثل اللعب والغناء والرسم وغيرها، كما تهتم بتعليم المهارات الأساسية من قراءة وكتابة وحساب وبعض المبادئ الأولية للأطفال، ومن أهم مميزات المدارس الإنجليزية اعتمادها على النشاط التربوي المخطط.

وللمعلمة دور إيجابي في إكساب الطلاب هذه المهارات، وهناك حرية تامة في اختيار نوع الممارسات الصفية من خلال نمط فروبل أو منتسوري أو بياجيه، كما تهتم المدارس بالألعاب التربوية الهادفة وتوفر لذلك الأدوات والوسائل المناسبة.

وتشمل البرامج والأنشطة كلا من مهارات الاتصال والمهارات الحركية ومهارات التصنيف، ومهارات الانتباه والتركيز والملاحظة الجيدة.

كما أن هناك 50 كلية لإعداد معلمات ومساعدات مدارس الحضانة في بريطانيا تمنح درجة البكالوريوس في تخصص مرحلة 3-9 سنوات، ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات، تتضمن المهارات العلمية وتاريخ التربية وفلسفة ونظريات تعليم الطفل وعلم النفس لدى الطفل، وأيضاً الدراسات الفنية والموسيقية وصحة الطفل وألعاب الطفل والتطبيقات العملية في رياض الأطفال.

ويستمر التكوين في كليات إعداد معلمي رياض الأطفال مدة ثلاث سنوات إلى أربع، ويمكن أن يزيد سنة خامسة لمن يريد الحصول على دبلوم في التربية وعلم النفس، كما أن هناك جامعات تقدم دراسات عليا لمن أراد التخصص أكثر.



اضف تعليقا