الرئيسية » الصحة المدرسية » تعرفي على كيفية اختيار مدرسة مناسبة لطفلك

تعرفي على كيفية اختيار مدرسة مناسبة لطفلك

تساؤل يراودك عند بداية العام الدراسي الأول لطفلك، أو حتى بسبب عدم رضاكِ عن مدرسة أطفالك الحالية، وهو كيف يتم اختيار مدرسة ملائمة للطفل تساعد على تنمية قدراته، وسهم في تشكيل مستقبله بالشكل المناسب؟ .
حسنًا لا تقلقي الأمر ليس بالصعوبة التي تتخيلينها، سنضع عدة معايير أمامك ستسهل لكِ عملية الاختيار، وحينها ستجدين أن عملية اختيار المدرسة أمر ليس شديد الصعوبة كما تعتقدين.

1- في البداية حددي نوعية الدراسة التي ترغبين في توفيرها لطفلك، هل تريدين دراسة دينية أم أنك تهمتمين بالدين في المنزل، هل تريدين مدارس دولية أم مدارس محلية ؟
2- حددي اللغة الثانية التي تريدين لطفلك أن يتقنها.
3- حددي أولوياتك في تعليم طفلك هل ترين أن الانضباط والنظام أهم شيء في تعليم طفلك، أم أنك تفضلين المدارس التي تعنى بمهارات التفكير والإبداع أكثر ؟
5- أحرصي على اختيار مدرسة تناسب الوسط الاجتماعي الذي يعيش به طفلك وتعيشين به أنت وزوجك، وحددي مقدرتك في مصروف المدرسة دون تقتير ودون تحميل نفسك فوق طاقتها.
6- قومي بعدة زيارات مسحية مفاجئة للمدارس التي رُشحت لك، للخروج بانطباع حولها ، ولاحظي البيئة التي توفرها المدرسة ” من المهم أن تكون ساحة المدرسة نظيفة واسعة، فيها أماكن منظمة للعب والجلوس، ولا تخلو من مساحات خضراء ، انظري في دورات المياه، ومدى نظافتها وتوفر عامل أو عاملة لمساعدة الأطفال، كما يجب الحرص على الاطمئنان اتجاه مخارج المدرسة وهل هي مراقبة ومحددة”.
7- أحرص على التعرف ومشاهدة الصفوف هل الأثاث المستخدم فيها يناسب أعمار الأطفال ومدى جودته، وعدد الطلاب في كل صف ، وتوفر التهوية والإضاءة ، ونظافتها .
8- أحرص على زيارة المعلمين داخل الصفوف من وقت لآخر لمشاهدة أسلوب تعاملهم مع الأطفال، وتفاعلهم معهم، قوم سلوك وأفعال المعلم لا ما يقدمه من مادة علمية.
8- أحرص على الحصول على كافة تفاصيل المصاريف المدرسية حتى المصاريف الفرعية من زي وكتب وغيره، بالإضافة لأنظمة الدفع لا تتفاجيء بمصاريف لا ترغب فيها. أو أكثر من قدرتك المالية.
9 – أحرص على معرفة برنامج المدرسة اليومي ” فترات اللعب والأكل والدراسة” وأساليب التعليم المتبعة، والأنشطة اللامنهجية التي تقدم للطفل، وكيف تعالج المدرسة المشكلات السلوكية، وكيف تنظم المدرسة علاقة الأهل بالمدرسة.



اضف تعليقا