الرئيسية » مناهج ودراسات » بينها مشاهدة الأفلام.. 5 نصائح للتفوق في مادة التاريخ

بينها مشاهدة الأفلام.. 5 نصائح للتفوق في مادة التاريخ

مادة التاريخ .. من أهم المواد الدراسية التي تؤرق الطلاب في المدرسة وكيفية مذاكرتها لما تتضمنه من أحداث وقضايا تارخية طويلة ومتسلسلة ومتفرعة أيضا ويصفها معظم الطلاب بأنها مادة طويلة ومملة.

في مقال سابق تحدثنا عن مادة الرياضيات وطرحنا 5 أساليب مرحة وفعالة لتعليمها للأطفال ، وفي هذا المقال سنقدم لكم أهم الطرق والوسائل التي تساعدك على مذاكرة مادة التاريخ وتتذكرها بشكل سهل ومبسط وسليم.

1- الربط بين الأفكار والأحداث

إن مادة التاريخ بالطبع مملوءة بالأحداث والتواريخ المتعددة ولذلك فإن أفضل طريقة لمذاكرتها هو أن تقوم بترتيب الأفكار بتسلسلها في رأسك وأن تربط بين الأحداث وسوف يساعدك ذلك على فهم المادة وحفظها بشكل سريع وسهل، وقم بتقسيمها على حسب الترتيب الزمني إلى قرون ثم عقود وسنوات ثم أيام.

وقد تمتلئ بعض الكتب والمذكرات بالتفاصيل المملة التي لا يوجد حاجة إليها ولذلك فيجب أن تركز اولا على أهم الأحداث وعلى تسلسلها ومن أفضل ما يضمن لك تنفيذ ذلك بشكل سليم هو الخرائط الزهنية، فالخرائط الذهنية تساعدك على الربط بين الأسباب والأحداث والنتائج بشكل رائع.

2- ملكة الحفظ ومحاولة تدريب الذهن على استرجاع المعلومات

في امتحان التاريخ سوف تجد الكثير من الأسئلة المتعلقة بتحديد التواريخ والأسماء، مما يعني أن مهارات الحفظ مطلوبة جدا عند دراسة مادة التاريخ ويمكنك عمل دفتر ملاحظات صغير تقوم فيه بتدوين التواريخ والأسماء الهامة من وقت لآخر بشكل يساعدك على  تذكر هذه النقاط بعد ذلك بسهولة.

3- مشاهدة الأفلام

قد يستغرب البعض عندما نذكر مشاهدة الأفلام على أنها أمرا هاما في دراسة مادة التاريخ ولكنها حقيقة واقعة حيث أنه يوجد الكثير من الأفلام والبرامج الوثائقية الهامة التي تشرح الأحداث التاريخية على شكل سيناريو والتي تساعد بشكل كبير للغاية على ترسيخ المعلومات التاريخية في الذهن، فهي مسلية ولكنها في نفس الوقت تساعدك على التعلم.

لكن كن حذرا وواثقا من المادة الفلمية التي تشاهدها من حيث صدق وصحة الأحداث والتواريخ التي تذكر بها لأن بعض الأفلام قد يوجد بها بعض الأخطاء.

إقرأ أيضًا: لماذا يدرس الطفل الرياضيات فور التحاقه بالمدرسة ؟

 4- الاستعداد للامتحان بشكل مختلف

لأن مادة التاريخ تحتاج إلى الحفظ الجيد والدقيق للأحداث والتواريخ فيجب أن تقوم بتدريب نفسك وتستعد للامتحان من خلال حل الأسئلة، ومن أهم ما يساعدك على ذلك هي أسئلة الاختيار من متعدد لأنها تساعدك على تحديد ما إذا كنت متذكرا بشكل جيد ودقيق للتواريخ والأسماء والأحداث بشكل جيد أم لا، ويمكنك أن تقوم بعمل مسابقات أيضا بينك وبين زملاء الدراسة كي تساعدوا بعضكما البعض على سرعة حفظ وتذكر التواريخ والأسماء والأحداث وكل ما يتعلق بمادة التاريخ.

5- استخدام الإنترنت

إلى جانب النصائح التي تم ذكرها فإن الانترنت قد يساعدك بشكل كبير على مذاكرة مادة التاريخ بشكل صحيح حيث يمكنك البحث على الأفلام التاريخية الوثائقية الصحيحة من خلاله كما يكنك إجراء بعد الاختبارات السريعة عن المادة كما يمكنك أيضا العثور على اخلرائط الذهنية والخاصة بكل جزء من المنهج من خلال الانترنت وبذلك فالانترنت يساهم بصورة مؤثرة على سهولة فهم وتذكر مادة التاريخ

فالدراسة الآن أصبحت ينذر لها من منظور آخر فهي لم تعد قائمة على الحفظ والاستظهار فقط دون العمل على تنمية المهارات والقدرات وإنما أصبح التركيز الان على كيفية تحقيق الاستفادة من كل مادة تقوم بمذاكرتها فاحرص كل الحرص على أن تحصل على الفوائد وتستثمر دراستك لكل مادة في تنمية عقلك وتفكيرك ومهاراتك الخاصة.



اضف تعليقا