الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » بينها «الهليكوبتر».. 6 أساليب تربوية أثارت الجدل

بينها «الهليكوبتر».. 6 أساليب تربوية أثارت الجدل

بين التشدد واللين، الحزم والتهاون مع الأبناء، تظهر كل يوم طرق واستراتيجيات جديدة لتربية الأبناء من ناحية، وتوجيه اللوم والنقد للآباء من ناحية أخرى، حتى إن خبراء أثاروا الجدل حول 6 أساليب تربوية سنعرضها في تقريرنا هذا، ينتهجها بعض أولياء الأمور في مهمة تربية الأبناء.

 

1- أسلوب المساعدة مدفوعة الأجر

وهو دفع المال للخبراء للقيام بكل المهام المملة غير السارة، وفي نفس الوقت هامة لتربية صغارنا الأعزاء؛ فعلى سبيل المثال هناك برامج لتدريب الأطفال على استخدام النونية ودخول الحمام مقابل مبالغ مالية كبيرة مع العلم أنه يتم الدفع لكل مرة يقضي الطفل فيها حاجته!

2- أسلوب النمر

يركز ذلك الأسلوب على أولويات كالنجاح الأكاديمي وتعلم الموسيقى، لكن على حساب احترام الذات، و السعادة. فعلى سبيل المثال، يلجأ الأهل للتهديد بحرق أحد عرائس أو دمى الطفل، إذا لم يتدرب على عزف البيانو. وصاحبة تلك التسمية هي آيمي تشوا، حيث ذكرتها في عنوان كتاب لها، و الذي أكدت مرارًا أنه مذكرات هجاء و نقد للذات، وليس دليل للتربية بأي شكل.

3- أسلوب النطاق الحر

النطاق الحر حسب تعريف موسوعة ويكيبيديا، هو مصطلح يشير إلى طريقة الزراعة وتربية الحيوانات، حيث يمكن أن تتحرك الحيوانات بحرية بحثا عن الغذاء، بدلًا من حبسها في مكان مغلق. أما في تربية الأطفال فهو أسلوب يسمح لهم بمزيد من الحرية والاستقلال؛ كترك الأطفال يلعبون وحدهم في الخارج بدون مراقبة، أو السماح لهم بالمشي للمدرسة وحدهم. وهي استراتيجية عالية المخاطر وخيمة العواقب، فقد أطلق على لينور سكينازي لقب “أسوأ أم في العالم” لسماحها لابنها البالغ تسع سنوات السفر في مترو نيويورك وحده، و قد حُبست ديبرا هاريل لتركها ابنتها ذات ال 9 أعوام تلعب في حديقة ولاية ساوث كارولينا بدون مراقبة.

4- أسلوب الهليكوبتر bbb

فيه يكون المربون كالهليكوبتر، يطوفون ويحومون حول أبناءهم فيصبحوا شديدي التدخل في حياتهم. لكن تنبهوا أن ذلك النوع من الآباء يقع عليه اللوم في تنشئة جيل من الأطفال غير القادرين على التعامل مع الفشل.

5- أسلوب التعلق العاطفي الشديد

فيه تكون الأم شديدة الالتصاق، والتعلق بطفلها، فهي تساعده في النوم، والرضاعة، وتهدؤه عند البكاء، وباستمرار تظهر عاطفتها المحبة له، حتى لدرجة مضغ الطعام لطفلك – على طريقة أليشا سيلفيترستون – وإذا شعرتِ أنها طريقة مرهقة جدًا، ولكنها جميلة، فمن الهامّ أيضًا أن تعرفي أن تلك الطريقة تعرضت لانتقادات كثيرة لكونها تتناقض مع مبادئ حقوق ومساواة المرأة بالرجل، ووضعها في إطار الشهيدة التي تضحي بكل شيء حتى نفسها في سبيل أبنائها.

6- الطريقة الفرنسية

تلك ليست محاولة للتسليم بالاعتقاد الشائع أن “المرأة الفرنسية تفعل كل شيء بطريقة أفضل”، وهو اعتقاد تسبب في ظاهرة بيع الكثير من الكتب عن طرق المرأة الفرنسية لسنوات عدة. هناك عدد كبير من كتب تربية الأطفال تركز على طريقة الأم الفرنسية في التربية، وهي ببساطة فرض حدود أكثر صرامة مع التركيز أقل على أطفالهم، ثم الاستمتاع بحياتهم.



اضف تعليقا