الرئيسية » التعليم الإلكتروني » برنامج إلكتروني لقياس مشكلات التخاطب لدى الأطفال

برنامج إلكتروني لقياس مشكلات التخاطب لدى الأطفال

تعد مهارات التخاطب والنطق لدي الأطفال من الأمور الهامة التي تسعي الأمهات والأباء الي تحسينها لدي أبنائهم، فقد ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة برنامجًا إلكترونيًا لقياس مشكلات التخاطب لدى الأطفال.

وفي مقال سابق رصدنا 6 تطبيقات تعليمية لتنمية مهارات الأطفال مرضى التوحد، وفي هذه المقالة نقدم لكم البرنامج الذي يسهم في قياس مشكلات التخاطب لدى الأطفال.

فقد قام فريق من الباحثين في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا بالتعاون مع معهد المهن الصحية في مستشفى ماساشوسيتس العام في أمريكا باختراع برامج الكتروني يمكنه قياس قدرات النطق و التخاطب لدى الأطفال بشكل ذاتي و تقديم تشخيص دقيق لطبيعة المشكلات التي يعاني منها الطفل .

تعتمد طريقة عمل البرنامج علي أن يقوم البرنامج بتحليل تسجيلات صوتية لقراءة الأطفال ، حيث يتم تلاوة قصة ما على الطفل مصحوبة بمجموعة من الصور المعبرة عن هذه القصة ، ثم يطلب من الطفل إعادة رواية القصة بأسلوبه الخاص مرة أخرى .

وقال أحد الباحثين أن الفكرة في هذا البرنامج هو إمكانية إجراء الاختبار بشكل آلي و بسيط يعتمد فقط على آلة بسيطة للغاية ، و أضاف أنه من الممكن إجراء عملية تلاوة القصة عن طريق هاتف محمول أو كمبيوتر لوحي ، و هو ما يفتح المجال أمام إمكانية إجراء اختبارات التخاطب و النطق لعدد كبير من الأطفال بتكلفة منخفضة و بسهولة في نفس الوقت .

اقرأ أيضًا: ليست كلها ضرر.. 8 فوائد تعود على أطفالك من ألعاب الفيديو !



اضف تعليقا