الرئيسية » مناهج ودراسات » بدلًا من القهوة.. حيل فعالة لمقاومة النوم من أجل المذاكرة

بدلًا من القهوة.. حيل فعالة لمقاومة النوم من أجل المذاكرة

يعمد الكثير من الطلاب إلى تناول المنبهات مثل القهوة أو النسكافيه، للحصول على أطول فترة ممكنة من السهر من أجل المذاكرة ، مما يسبب الكثير من الأضرار الصحية ، ناهيك عن أن هذه الفترة من المذاكرة لا تؤتي ثمارها وفق ما أكدته الأبحاث العلمية.

في السطور التالية، سنتعرض لعدد من البدائل الأكثر فعالية، التي تغنيك عن المشروبات لمقاومة النوم..

أطعمة تحتوى عناصر غذائية طبيعية

هناك كثيرمن الأطعمة التي تساعد على السهر، لإحتوائها على نسبة من الكافيين، كالشكولاتة، والتفاح الذي يحتوي على “الفركتوز”، هى مادة منبهة للعقل ومنشطة للجسم، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على السكريات، كالكعك.

شرب الماء

نعم إن الماء يساعد على السهر، سواء عن طريق شربه أو غسل الوجه، لذلك احرص على تناوله باستمرار، للتخلص من التوتر والقلق.

المشي قليلًا

إذا شعرت بالنُعاس أثناء المذاكرة، فإن الطريقة المثلى للتغلب على ذلك، هى المشي لفترة قصيرة، حوالي ربع ساعة، العودة لمواصلة المذاكرة مرة آخرى، من الأفضل أن تقرأ بصوت مرتفع إلى حد ما، حتى تزداد درجة تركيزك.

إجراء مكالمة

يمكن أن تتحدث إلى أحد الأشخاص، أو تُجري مكالمة هاتفية مع أحد زملائك، لبضعة دقائق، عند الشعور بالحاجة للنوم، على الرغم من فعالية هذه الطريقة، إلا أنه يُنصح بعدم استخدام الهاتف المحمول والإلكترونيات، بصفة عامة، قبل النوم مباشرة، لأنها تسبب الأرق أيضا.

تحسين الإضاءة

للإضاءة دور في مقاومة النوم أو العكس، لذلك احرص على أن تكون الإضاءة في مكان المذاكرة عالية، لا تكتفي بمصدر واحد فقط للضوء، بل يجب أن تعتمد على عدة مصادر للإضاءة.

اقرأ أيضًا: أضرار تناول الطلاب للمنبهات خلال فترة الإمتحانات؟



اضف تعليقا