الرئيسية » مناهج ودراسات » باحثون: المذاكرة لساعات طويلة تعرضك للإصابة بالزهايمر

باحثون: المذاكرة لساعات طويلة تعرضك للإصابة بالزهايمر

حذر باحثون أمريكيون من الجلوس المتواصل و المذاكرة لساعات طويلة والبقاء دون تحرك لعدد من الساعات يزيد احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر .

وأكد الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن نمط الحياة غير النشط يخفض من مقدرات المرء العقلية، ويقلص لديهم المنطقة الدماغية الخاصة بالذاكرة، فضلًا عن أن المذاكرة لفترات طويلة في مكان واحد يؤثر سلباً على القدرات العقلية والاستيعابية والذهنية.

وأوضحت الدراسة وجود أدلة على أن الخمول والكسل يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري والعديد من أشكال السرطان والوفاة المبكرة، إضافة إلى خطر الإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة.

وتشير الأبحاث السابقة إلى أن النشاط البدني يرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة الحجم في منطقة قرن آمون، وهي منطقة صغيرة حساسة في الجزء المسؤول عن الذاكرة داخل الدماغ.

ويعتبر انخفاض النشاط والجلوس لفترات طويلة علامة تحذيرية على الإصابة المبكرة بمرض الزهايمر ، بسبب التأثيرات السلبية التي يحدثها على المنطقة المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ.

وينوي الباحثون الذين تم تمويل دراساتهم من قبل الحكومة الأمريكية، إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الخصوص حتى الوصول إلى نتائج نهائية يمكن اعتمادها في علاج أمراض الذاكرة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأضاف الباحثون أن هذا الانكماش الذي يطال الدماغ ومراكز الذاكرة الخاصة به باتت واضحة بشكل خاص في حالات الاصابة بالخرف، وثبت أيضا أن ترقق القشرة قد يساهم في حدوث ذلك.

حتى قبل أن يبدأ مرض الزهايمر في التهام الذكريات، فإن الحالة تبدأ في تغيير كثافة وحجم منطقة الحصين والقشرة المخية الأنفية الداخلية، وهي مناطق مسؤولة عن تكوين الذكريات وتقع في قلب الفص الصدغي الوسيط.

اقرأ أيضًا: روشتة تربوية للتخلص من السرحان أثناء المذاكرة



اضف تعليقا