الرئيسية » أخبار التعليم » امنح طفلك عطلة صيفية مفيدة ومسلية بهذه الأفكار

امنح طفلك عطلة صيفية مفيدة ومسلية بهذه الأفكار

بعد عام دراسي طويل وشاق من حق كل طفل أن  يستمتع بأجازته الصيفية، ويحرص الآباء على استغلال تلك الفترة لمزيد من التعلم للطفل ويمكن التوفيق بين الرغبتين لقضاء عطلة صيفية مفيدة ومسلية لكل طفل.

ونعرض لكم مجموعة من الأفكار التي يمكن استغلالها للطفل من أجل عطلة صيفية مفيدة ومسلية بعيداً عن التلفزيون والنوم ومنها:

1- التخييم أو الاشتراك بناد أو فريق رياضي:

العطلة الصيفية الفرصة الأنسب للانضمام إلى مخيم أو نادي أو فريق رياضي أو مارسة نشاط جماعي مماثل، وسينمي هذا النشاط روح التعاون لدى الطفل فضلاً عن تقويته وتسليته كذلك ومن هذه الأنشطة: كرة القدم، كرة السلة، سباحة، فنون الحرب، الكشافة، المخيمات الجبلية أو الشاطئية.

2- تعلم مهارة السباحة:

تعلم السباحة من المهارات المرتبطة بفصل الصيف وتساعد الطفل على المرح والبهجة إلى جانب تكوين صداقات جديدة وتقوية جسمه لذا يفضل البدء في تعلمها مع بداية العطلة الصيفية مباشرة حيث تتطلب بعض الوقت في التعلم.

3- التدريب على حل الألغاز:
يضطر بعض الآباء لارتباطهم بظروف العمل أو غيرها للبقاء في المنزل فترة طويلة خلال عطلة الصيف، ويشعر الأبناء بالملل بالطبع، والحل الأمثل هنا هو تدريب الطفل على حل الألغاز أو الألعاب المرتبطة بها، لتعويد الطفل التغلب على الصعاب والتفكير الإبداعي والمرح والصبر.

4- المشاركة في الأعمال التطوعية:

مشاركة الطفل في الأعمال الخيرية والتطوعية أمر يعوده الإيجابية والنجاح والمسؤولية الاجتماعية والأسرية فتزيين الشوارع أو المنزل على الأقل وتنظيف الطريق أو تشجيره أو مساعدة المارة من ذوي الإعاقات أمر يعلي من مشاعر التعاون والرحمة لدى الطفل.

5- ممارسة هواية القراءة:
القراءة من لمهارات التي تصلح لكل وقت وكل مناسبة ويمكن منح الطفل مجموعة من القصص المرحة أو الكتب الصغيرة ذات المحتوى المصور حتى يتسلى ويزيد معارفه خلال فترة الأجازة الصيفية الطويلة.

6- تعلم الحرف والأعمال اليدوية:
تعليم الطفل بعض الحرف أو تكليفه بإنجاز أي من الأعمال اليدوية مثل النجارة، التقطيع، الرسم، التلوين، الصباغة، الطرق، التقطيع، صنع المجسمات وغيرها، ويمكن مساعدة الطفل فيها بالطبع لكن يجب تركه يعتمد على ذاته بلطبع.

7- وقت خاص للمثلجات والفواكه:

مع ارتفاع حرارة الطقس في الصيف يسعى الجميع للانتعاش بالمثلجات وكوكتيل الفواكه والعصائر ويمكن استغلال الإجازة الصيفية لتعليم الطفل صناعة تلك المشروبات بنفسه وتعويده حب الفاكهة والطعام الصحي.



اضف تعليقا