الرئيسية » مناهج ودراسات » 10 توجيهات لطلاب الثانوية لتفادي التوتر

10 توجيهات لطلاب الثانوية لتفادي التوتر

يعاني كثير من الطلاب وخاصة أولئك الذين في المرحلة الثانوية ، من توتر شديد جراء قرب الاختبارات أو الامتحانات ، الأمر الذي يزيد الضغوط ويقلل نسبة التركيز في المذاكرة والتحصيل العلمي.

في هذا التقرير سنرصد الوصايا العشر لطلاب الثانوية ، لمساعدتهم لتحقيق مذاكرة فعالة..

الغذاء الجيد

عليك اتباع نظام غذائي صحي، من خلال تناول الأسماك والإكثار من الخضراوات والفاكهة، والمأكولات التي تساعد على التركيز وتزيد الاستيعاب.

توفير إضاءة جيدة

يرتبط مستوى الإضاءة طرديًا بمعدل التركيز والتحصيل العلمي للطلاب، ولذلك احرص على تحسين مستوى الإضاءة لراحة العين والذهن.

اختيار الموسيقى الهادئة

تزيد نسبة التركيز في المذاكرة لكثير من الطلاب خلال استماعهم للموسيقى، فإذا كنت كذلك فستوفر لك الموسيقى الهادئة جوًا أكثر ملائمة للمذاكرة.

استخدم الخرائط الذهنية

استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

المختصرات

استخدم المختصرات من خلال الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها.

التنويع

ويعني التنويع في المواد التي تذاكرها خلال اليوم، وفي طريقة المذاكرة ذاتها يساعد في كسر الروتين الذي تشعر به، فمثلا من الأفضل ألا تذاكر الفيزياء بعد الكيمياء مباشرة مثلا، لكن الأفضل مذاكرة مادة أدبية كاللغة العربية.

التكرار

احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة).

الكروت التعليمية

الكروت التعليمية أو كروت المذاكرة، هي كروت صغيرة يُكتب عليها أهم الأفكار في الموضوع أو الكلمات ومعانيها، لكن ركز على النقاط الهامة فقط واستخدم كلمات أساسية قليلة.

ويمكن لصق الكروت على ورقة كبيرة؛ لتساعدك في تنظيم أفكارك حول الموضوع ويُمكنك في الوقت نفسه من استغلال إمكانياتك الحسية الحركية.

نقطة سهلة

احرص على إنهاء مذاكرتك عند نقطة سهلة أو شيقة، عند أخذ فترات الراحة أثناء المذاكرة، لأن ذلك يُزيد من رغبتك في العودة للمذاكرة مرة أخرى.

جدول مراجعة

صمم جدولا للمراجعة، قبل الامتحان بـ20 أو 15 يوما، وفي هذه الحالة رتب المواد في الجدول عكس جدول الامتحان، فإذا كانت مادة اللغة العربية هى أول مادة فيه فيجب أن تأتي كأخر مادة في جدول المراجعة النهائية.

اقرأ أيضًا: روشتة تربوية للتخلص من السرحان أثناء المذاكرة



اضف تعليقا