الرئيسية » مناهج ودراسات » الوصايا العشر لتخطي فترة الامتحانات دون مشاكل

الوصايا العشر لتخطي فترة الامتحانات دون مشاكل

يشهد الجميع بمحورية وأهمية فترة الامتحانات التي يتوقف عليها مصير الطلاب وما ذاكروه خلال فترة الدراسة بالكامل، فإذا قضى الطالب الوقت بالكامل من أجل المذاكرة وتعرض للإعياء أو تشتت الذهن أو يشعر بالملل في فترة الامتحانات، يتعرض مستقبله للخطر ويذهب كل ما جمعه من معلومات طوال السنة.

في السطور التالية، خلاصة ما انتهى إليه مجموعة من الخبراء التربويين بشأن التركيز في المذاكرة خلال فترة الامتحانات وتفادي السقوط في الوقت الذي يحتاج لتركيز أكثر..

  1. ليس مهمًا أن تذاكر عدد ساعات أكثر، لكن المهم الوقت الكافي من النوم، حتى تأخذ القسط المناسب من الراحة والذي يساعدك على التحصيل والتذكر الدائم.
  2. اختيار الطعام الجيد والابتعاد عن كل ما هو دسم، والوجبات السريعة وغير الصحية، وأن تستبدله بغيره من الوجبات المفيدة والعناصر الغذائية الجيدة، مثل الزبادي والفواكة الطازجة والسكريات ومأكولات الطاقة.
  3. ذاكر 50 دقيقة، وتوقف 10 دقائق للراحة، أو ذاكر 25 دقيقة وتوقف خمس دقائق، حتى تستطيع استكمال المذاكرة في الوقت التالي.
  4. ابدأ بالمقرر الأسهل والأبسط من وجهة نظرك، ثم اتبعه بالمقرر الأصعب وتدرج في مستوى المقررات، لأن العقل يركز بالتدريج، فيكون في البداية تحصيل العقل بسيط ثم يصبح التركيز أقوى.
  5. تعرض للكثير من الامتحانات والإجابة على الأسئلة، حتى لا تراها للمرة الأولى في الامتحان النهائي في اللجنة بالمدرسة أو الجامعة، فتعرضك للامتحانات والإجابة عليها لا يجعلك في موقف توتر أو قلق، أو بأقل تقدير سيقلل هذا الشعور ويساعدك على الاستعداد.
  6. تنظيم الوقت أهم عناصر التفوق والاستعداد واجتياز الاختبارات، وإذا أردت أن تجتاز فترة الامتحانات بنجاح عليك تقسيم الوقت.
  7. ممارسة أي نشاط تفضله سواء مشاهدة برنامج أو أفلام أو القراءة، أو عزف الموسيقى أو الجري أو حتى التنزه مع الأصدقاء، وعمل جدول للمقررات الدراسية ومذاكرتها.
  8. قسِّم المقرر الدراسي إلى أجزاء متدرجة في الصعوبة، وحاول أن تجعل طرق التحصيل متنوعة ما بين كتابة المعلومات أو الاستماع إليها أو قراءتها، واستخدام المخططات الدراسية لتبسيط المعلومات ولتذكر وحفظ المعلومة بسهولة.
  9. خطأ شائع أن تقرر مذاكرة مادة دراسية واحدة ليوم كامل، فإذا أردت تحقيق التنوع حتى لا تصاب بالملل الدراسي، فذاكرة مادة معينة لوقت محدد وخذ قسط مناسب من الراحة، وبعذ ذلك ابدأ مذاكرة مادة مختلفة وهكذا، حتى تستطيع التحصيل والمذاكرة دون ملل.
  10. مارس من وقت لأخر نشاط لا ينتمي للدراسة، واهتم بمكافأة ذاتك كلما تنجز شيئاً مما عليك، أعطى نفسك شيئاً تفضله أو مارس هواية مفضلة.

اقرأ أيضًا: تعلمي كيف تتجنبي الأطعمة التي تسبب الحساسية للأطفال وقت الامتحانات



اضف تعليقا