الرئيسية » حول العالم » المدارس التركية توقف تدريس نظرية داروين

المدارس التركية توقف تدريس نظرية داروين

أعلن مسؤول رفيع الشأن في وزارة التعليم التركية، أن المدارس التركية ستوقف تدريس نظرية داروين الشهيرة نظرية النشوء والارتقاء في خطوة قد تثير نزاعاً مع المعارضة العلمانية في البلاد.

وصرح ألباسلان دورموس خلال فيديو نشر عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم التركية بأن “هذه المواضيع تفوق فهم الطلاب”، وتابع: مادة التطور ستتم إزالتها من كتاب علم الأحياء للصف التاسع، كما سيتم تأجيل دراستها حتى المرحلة الجامعية لدارسي هذا التخصص، مما يعني تقليل الوقت المخصص لدراسة إرث العلمانية.

ومن المعروف أن التطور يقصد به التغير في الصفات الوراثية والسمات الجسمية المتوارثة بين الكائنات الحية بمرور الوقت، مما يؤدي إِلى إنتاج أنواع متعددة، أو إحداث تغيرات في النوع الواحد للكائنات الحية.

والعالم الإِنجليزي تشارلز روبرت داروين هو صاحب هذه النظرية لذا عرفت باسمه، وهو من أشهر علماء التاريخ الطبيعي والجيولوجيا وكان قد بدأ دراسة الكائنات الحية والتحول عن طريق الطفرات، وطور نظريته الشهيرة “الانتخاب الطبيعي” في عام 1838م.

في المقابل يعتقد معارضو الحكومة التركية أن الحياة العامة تجرد بشكل متزايد من التقاليد العلمانية، التي غرسها مؤسس الدولة مصطفى كمال أتاتورك، إذ دأبت المعارضة العلمانية على اتهام حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتتبع “أجندة إسلامية” سرية تعارض تلك القيم التأسيسية للجمهورية التركية الحديثة.

التغييرات النهائية للمنهج سيتم إعلانها الأسبوع المقبل على الأرجح، بعد أن بدأت مشاريع التعديلات وطرحت للتشاور في بداية العام الجاري.

ويششكل التصادم العلماني الإسلامي واحداً من سلسلة من الانقسامات الداخلية في البلد الذي منح أردوغان صلاحيات واسعة، أقلقت المعارضة العلمانية من إعادة تشكيل المجتمع التركي والتشبث بالمثل العثمانية الجديدة في استفتاء مؤخراً.



اضف تعليقا