الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » اللعب مع الأطفال .. بأدوات بسيطة اخلق البهجة في منزلك

اللعب مع الأطفال .. بأدوات بسيطة اخلق البهجة في منزلك

اللعب مع الأطفال وملئ أوقات فراغهم بأنشطة ترفيهية تساعد في تنشئة اجتماعية سليمة للطفل، وتزداد أهمية هذه الأنشطة إذا ما كانت تعليمية يستفيد منها الطفل في بناء وتعزيز قدراته العقلية والعلمية وتساعده على حل الألغاز والتعامل مع صعاب ومشاكل الحياة.

ومشاركة الوالدين في هذه الأنشطة أمر في غاية الأهمية، نحاول في مقالنا هذا إعطاء مثال مبسط للعب مع الأطفال وتعزيز قدراتهم العقلية من خلال الألعاب وصناعتها بأنفسنا من الورق والأدوات المنزلية.

مثلا إذا قررنا تنفيذ قناع للطفل، لاستخدامه في تقديم عرض يقلد فيه الحيوانات أو الأشخاص، أو الغناء أو أي عمل درامي، وذلك الأمر يقوي خيال الطفل.

ما عليك سوى تجهيز أدوات بسيطة مثل أطباق ورقية، ومقص صغير، وشريط أو أستك مطاط، إلى جانب الألوان وعناصر التزيين الأخرى كالريش والأشياء اللامعة.

بعدها، شارك الطفل في قص الطبق الورقي من المنتصف لعمل أنف، وعينين، وفم. ثم أرشده إلى قص فتحتين صغيرتين على جانبي القناع لاستخدامهما في ربطه حول الوجه. يمكن أيضاً لصق القناع على عصا صغيرة بدلاً من ربطه حول الوجه.

اطلب من الصغير تكرار عمل الأقنعة بحسب عدد أفراد الأسرة، ثم اتركه يقرر طريق تزيين الأقنعة بالألوان والأشكال التي يحبها. واطلب منه استشارة أفراد الأسرة في طريقة تزيين أقنعتهم لتلائم رغبتهم.

عندما يكتمل تشكيل الأقنعة، اطلب من كل فرد في الأسرة ارتداء قناعه، والتقطوا صورة جماعية للعائلة بالأقنعة، ثم اتفقوا على تصوير فيديو جديد كل أسبوع مع تجديد مجال الفن والإبداع الذي يخوض فيه الصغير مغامرته.

اقرأ أيضًا: ألعاب يمكنك صناعتها للأطفال في المنزل باستخدام الورق المقوى



اضف تعليقا