الرئيسية » أخبار التعليم » العلماء الأكثر تأثيراً في التاريخ الحديـث

العلماء الأكثر تأثيراً في التاريخ الحديـث

التكنولوجيا والتطور العلمي الذي وصلنا إليه كان نتيجة جهود وإسهامات بعض العلماء والباحثين والمخترعين ،فمنهم من أكمل نظرياته، ومنهم من ساعد بأبحاثه مخترع آخر ، ومنهم من دفع حياته لتقديم هذا العلم ، نتعرف في هذا الموضوع علي العلماء الأكثر تأثيراً في التاريخ الحديـث .

10- ماري كوري (1867 – 1934)

curie

هي عالمة فيزيائية وكيميائية من بولندا، رائدة في مجال النشاط الإشعاعي، وهي الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل في نوعين مختلفين من العلوم، وكانت أول سيدة تقوم بالتدريس في جامعة باريس. من أهم إنجازاتها إنشاء نظرية النشاط الإشعاعي، ووضع تقنيات لعزل النظائر المشعة، وإكتشافها لأثنين من العناصر الكيميائية .

9- آلان تورنج (1912 – 1954)

turing2

هو عالم رياضيات إنجليزي، يعتبر الأب الروحي لعلم الحاسب الالي، قام بدراسة الرياضيات فى جامعة كامبريدج ،ووضع مفهومه الذى ينص على إنه لا يمكن حساب جميع المشاكل الرياضية بالطريقة التلقائية، ويعتبر هذا المفهوم هو الأساس لمفهوم الحاسبات الحديثة ، و الذي خلال الحرب العالمية الثانية كان له دوراً محورياً فى فك شفرات البحرية الألمانية ليوفر بذلك معلومات حيوية ومخابراتية لبريطانيا وللحلفاء.

8- نيلز بور (1885 –1962)

neilsborh

هو عالم فيزيائي دنماركي قدم إسهامات بارزة لفهم وصياغة البنية الذرية وميكانيكا الكم، ولهذه الأسباب حصل على جائزة نوبل في الفيزياء ، كان رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية ورئيس معهد كوبنهاجن للعلوم الطبيعية النظرية. وقد حصل “نيلز” على الدكتوراة في الفيزياء عام 1911، ثم سافر إلى كمبريدج ودرس فيها تحت إشراف العالم “جوزيف تومسون” مكتشف الإلكترون، وذهب الي مانشستر ليدرس على يد العالم “إرنست رذرفورد” مكتشف نواة الذرة،

7- ماكس بلانك (1858 – 1947)

maxplanck1878

هو عالم فيزياء ألماني، مؤسس نظرية الكم، قدم العديد من الإسهامات في الفيزياء النظرية، إنشء نظرية الكم، حيث تعد نظريته ثورة في فهمنا لما هو ذري وما هو غير ذري، وقد أدت إكتشافاته إلى تطوير التطبيقات الصناعية والعسكرية والتي تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا الحديثة.

6- تشارلز داروين (1809 – 1882)

darwin

هو عالم تاريخ طبيعي وجيولوجي بريطاني، إشتهر بنظرية التطور ومبدأ الإنتخاب الطبيعي حول نشأة الإنسان. إكتسب داروين شهرته كواضع لنظرية التطور ، وقد قام بتطوير نظريته الشهيرة في الإنتخاب الطبيعي، ويعد “داروين” من أشهر علماء علم الأحياء، وقد ألف عدة كتب، لكن نظريته الشهيرة ووجهت بإنتقاد كبير .

5- ليوناردو دا فينشي (1452 – 1519)

leonardo

ليوناردو دا فينشي وهو موسوعي إيطالي، فهو خبير في علم الرياضيات، مهندس، مخترع، خبير تشريح، رسام، نحات، معماري، عالم نبات، موسيقي، وكاتب،فقد وضع “ليوناردو” تصوره للطائرة الهليوكوبتر والدبابة والآلة الحاسبة وغيرها. وله إسهامات أيضاً في علم التشريح، والهندسة المدنية، والبصريات، والهيدروناميكا. ومن أشهر لوحاته الفنية لوحة “العشاء الأخير” و”الموناليزا”.

4- جاليليو جاليلي (1564 – 1642)

galileo

فيزيائي وعالم فلك إيطالي، من أهم إنجازاته تطوير التلسكوب وإدخال تحسينات عليه مما سهل عمليات الرصد الفلكية. وقد لقب جاليليو بوالد علم الفلك الحديث والفيزياء والعلم. بحث في الحركة النسبية وقوانين سقوط الأجسام وحركة الجسم وإستخدام البندول في قياس الزمن، وأدخل تحسينات على تصميم البوصلة، وإخترع الترمومتر.

3- نيكولا تيسلا (1856 – 1943)

nikola-tesla

هو مخترع ومهندس صربي، له إسهامات ثورية في مجال الطاقة الكهرومغناطيسية في أواخر القرن الـ 19 وأوائل القرن الـ 20. وقد وضعت براءات إخترعات “تيسلا” وأعماله النظرية الأسس للطاقة الكهربائية ذات التيار المتناوب، بالإضافة إلى إختراعه المحرك الكهربائي ،له أعمال في مجالات الإتصالات اللاسلكية، وإخترع الراديو المذياع، وقد ساهم في تطوير الإنسان الآلي، والرادار، والتحكم عن بعد، وعلوم الكمبيوتر، والتمدد البالستي والفيزياء النووية والفيزياء النظرية.

و سمي بـ“أبو الفيزياء” و“الرجل الذي إخترع القرن العشرين” و“القديس شفيع الكهرباء الحديثة”.

2- ألبرت أينشتاين (1879 – 1955)

albert-einstein

هو فيزيائي ألماني، أشهر ما قدمه هو نظريته النسبية. وقد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء تقديراً لإسهاماته في الفيزياء النظرية، وإكتشافه قانون التأثير الكهروضوئي.إشتهر بأنه “أبو النسبية” كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة ، ولأينشتاين أبحاث في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها .

1- إسحاق نيوتن (1643 – 1727)

newton

هو فيزيائي، عالم رياضيات، عالم فلك، فيلسوف، كيميائي، لاهوتي، وواحد من أكثر الرجال تأثيراً في تاريخ البشرية. قدم كتابه “الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية” ليصبح الكتاب الأكثر تأثيراً في تاريخ العلم. قدم “نيوتن” قانون الجاذبية الأرضية ، وقدم مساهمات هامة في مجال البصريات، وشارك في وضع أسس التفاضل والتكامل، وقام بصياغة قوانين الحركة وقانون الجذب العام، وقام بصناعة أول مقراب عاكس عملي، ووضع نظرية عن الألوان، كما صاغ قانون عملي للتبريد ودرس سرعة الصوت.



اضف تعليقا