الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » التعليم وفقًا لثقافة الـ Like/Dislike

التعليم وفقًا لثقافة الـ Like/Dislike

لأن المعلم هو اللبنة الأولى وحجر الأساس في العملية التعليمية، وله أثر كبير في تكوين شخصيات تلاميذه، يجب عليه التميُز بعدد من الصفات لكسب ثقة طلابه والتمكُن من وضعهم على المسار الصحيح. ومع تطور التكنولوجيا ووسائل الإتصال والتطبيقات العلمية، والتزايُد المستمر في انتشارهم في أوساط الطلبة، يجب على المُعلم تعلُم كيفية إستخدامها في حلقة متصلة مع الطلاب وتحقيق الإستفادة القصوى منها.

من بين العديد من التطبيقات التعليمية، أخترنا لكم تطبيق Teacherkit  للأيفون والآيباد، وهو بديل إلكتروني لدفتر المتابعة  والدرجات, وهو برنامج رائع للمعلم حيث يُمكَنه من رصد درجات الطالب و حضوره وغيابه، ومشاركاته، وبإمكانه إرسال هذه البيانات لطالب أو لولي أمر عن طريق الإيميل، ويتميز بكونه مجاني التحميل.

كل ذلك في قالب إلكتروني سهل وسلس، ، فالتطبيق يعبر عن السلوك الإيجابي بعلامة “Like”  و العلامة السلبية للسلوك السلبي “dislike” ، ويتم احتساب النقط السلبية والإيجابية للطلاب داخل الصف.
تطبيق Teacherkit 1

كيفية إستخدامه:

لابد من شرح هذه العملية للطلاب وإفهامهم أن كل السلوكيات محسوبة عليهم داخل الفصل، الأمر الذي يجعل الطالب يستجيب لعملية تدوين وقياس السلوك، ويحاول جاهدا كسب المزيد من النقط الإيجابية ويتجنب تراكم النقط السلبية.

1- الغياب والحضور:

كما يتم تدبير الغياب والحضور و الاستئذان بطريقة سهلة وسريعة من داخل التطبيق، حيث يتم تحضير الطلاب دفعة واحدة، ومن ثم اختيار أسماء الغائبين أو المستأذنين بلمسة واحدة، ويتم توثيق الحصة الدراسية تلقائيا ووضعها ضمن البيانات الإحصائية للصف الدراسي، وكذلك لكل طالب بشكل مستقل.

2- إضافة سلوك:

يُمكنك التطبيق من إضافة سلوك – سلبي وإيجابي – في ملف كل طالب، يتكون من العديد من الخانات تقوم بإدخالها بنفسك، مع إمكانية الإضافة والتعديل، على النحو الموضَح في الصورة التالية.

تطبيق Teacherkit2

 

3- خاصية الـ PDF
 يتم تفعيل التقارير المزودة بالرسوم البيانية، مقابل مبلغ مادي، بامتداد PDF والتي توضح سلوك الطلاب للصف أو لكل طالب على حدة، و التي يمكن إرسالها لولي أمر الطالب عبر بريده الإلكتروني.

4- المساعدة على تذكُر كل طالب:
الجانب الآخر والمهم في هذا التطبيق هو وضع صور الطلاب مع أسمائهم، وهذا يساعد المعلم على حفظ أسمائهم ومناداتهم بها، وهي أحد أهم الطرق في ضبط السلوك الصفي للطلاب، فمتى ما عرف الطالب أنك تعرفه باسمه سيستجيب لتوجيهاتك وملاحظاتك ويتفاعل معك بشكل أكبر.

 

ومن التطبيقات المهمة للطلاب، تطبيق CamScanner:
يعمل على مسح الملفات من خلال كاميرا الهاتف، وتحويلها إلى صور عالية الجودة وملفاتPDF، وقد حصل التطبيق على تحميل أكثر من 100 مليون مرة من 200 دولة مختلفة حول العالم.

وبخصوص الرسم والتصميم، يوجد العديد من التطبيقات في هذا المجال، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

تطبيق Doodlecast:
يُعد  Doodlecast من أفضل تطبيقات إعداد الصور والرسومات بالإضافة إلى إمكانية إنشاء فيديوهات تعليمية رائعة، ويتوافر التطبيق لهواتف أبل فقط حتى الآن، ويمكن تحميل الصور والرسوم والفيديوهات على البريد الإلكترونى أو مواقع التخزين السحابى مثل دروب بوكس.

 تطبيق Draw in 3d:
يمكنك الاستفادة من تطبيق Draw in3d لعمل رسومات ثلاثية الإبعاد للطالب أو المدرس، وعمل إنتاج إبداعى سواء من أجل المتعة أو محاولة لتقديم شروحات رائعة.

تطبيق Art flow:
يساعدك تطبيق ArtFlow تحويل الهاتف الذكى إلى كراسة رسم حيث به أكثر من 70 فرشاة ألوان مختلفة والتى تساعد على إظهار رسوماتك، وذلك عن طريق قلم ضوئى S PEN يساعدك على تعزيز قدراتك الإبداعية من خلال العديد من الأدوات مثل الأشكال الهندسية.

 



اضف تعليقا