الرئيسية » أخبار التعليم » “التعليم” تحذر المدارس الأهلية والعالمية من زيادة الرسوم دون موافقتها

“التعليم” تحذر المدارس الأهلية والعالمية من زيادة الرسوم دون موافقتها

أصدر مكتب التعليم الأهلي بمنطقة الرياض التابع للإدارة العامة للتعليم بالمنطقة، تعميمه لجميع المدارس الأهلية والعالمية ومدارس الجاليات (بنين، بنات) المشتمل على الضوابط والموقع الإلكتروني، والمواعيد المحددة للتقديم والتظلم.

وأكد مكتب التعليم الأهلي في تعميمه إيقاف أي زيادة للرسوم الدراسية ما لم يصدر قرار من اللجنة في الوزارة، مع إشعار أولياء الأمور بها، مشددًا على أن تقدم المدارس الأهلية والعالمية والأجنبية الراغبة زيادة الرسوم الدراسية لدراسة طلبها عبر بوابة التعليم الأهلي مع ضرورة التأكد من استكمال كافة الحقول الواردة في البرنامج الإلكتروني.

وتابع: ستتم إعادة أي طلب لم تستكمل حقوله، وتتحمل المدرسة مسؤولية التأخير أو رفض الطلب حال عدم صحة وانطباق المعايير.

وحدد التعميم الفترات الزمنية لتقديم طلبات الرسوم الدراسية في المدارس، إذ ستكون كالتالي:

– بدء تسجيل الطلبات لزيادة الرسوم إلكترونيا عن طريق المستثمرين والمستثمرات في المدارس الأهلية والعالمية ومدارس الجاليات من 29/7/1439 إلى 20/8/1439.

– تدقيق الطلبات المقدمة للجنة الفرعية بإدارات التعليم والتأكد من صحتها واستيفائها لجميع المتطلبات والمسوغات ورفعها إلكترونيا للجنة الرئيسية في الوزارة، وذلك من تاريخ 29/7/1439 إلى 22/8/1439.

– تبدأ اللجنة الرئيسية في الوزارة استقبال الطلبات الواردة إلكترونيا من إدارة التعليم ودراستها واعتمادها وإصدار قراراتها، وذلك من 29/7/1439 إلى 22/8/1439.

– استقبال طلبات التظلم من المستثمرين والمستثمرات لمدة 10 أيام من 29/8/1439 إلى 9/9/1439، ولن يتم النظر في أي طلبات ترد بعد تاريخ 9/9/1439.

– تبدأ اللجنة الفرعية بإدارات التعليم دراسة طلبات التظلم من 29/8/1439 إلى 12/9/1439.

– بدء اللجنة الرئيسية في الوزارة تدقيق ودراسة طلبات التظلم الواردة من اللجنة الفرعية في إدارات التعليم من 29/8/1439 إلى 14/9/1439.

اقرأ أيضًا: كيف يواجه أولياء الأمور ارتفاع أسعار المدارس الخاصة في الدول العربية ؟

وأوضح التعميم أن اللجنة الرئيسية ستقوم عند دراسة ومراجعة طلبات الرسوم الدراسية بتطبيق معايير الكلفة والكفاءة وفق نسب من أبرزها (مبنى مصمم لأغراض تعليمية، استحداث وإضافة تجهيزات للمدرسة، الالتزام بدعم رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين، الالتزام بنسب التوطين وفق النطاقات، المناهج الإضافية التي تقدمها المدرسة، متوسط الكثافة في الفصول، التقييم السنوي للمدرسة).

ونبه تعميم مكتب التعليم الأهلي، المدارس الأهلية والأجنبية الحاصلة على الزيادة في برنامج الرسوم الدراسية خلال العامين الدراسيين الماضيين، أن طلبات الزيادة تقتصر على المدارس التي التزمت باستمرارية دعم الرواتب للمعلمين والمعلمات السعوديين الذين انتهت فترة دعمهم وبالعقد الموحد.

وشدد التعميم على ضرورة تحديث البيانات الأساسية للمدرسة في برنامج “نور” قبل الدخول للبرنامج الإلكتروني للرسوم الدراسية، وخاصة “بيانات المدرسة” و”بيانات المالك: جواله، بريده الإلكتروني”.

وأكد مكتب التعليم على الدخول على رابط برنامج الرسوم الدراسية وتسجيل رسوم المدرسة سواء لتثبيت الرسوم أو طلب زيادتها أو إقرارها (للمدارس المحدثة)، وذلك رغبة من الوزارة في إعداد قاعدة بيانات كاملة للرسوم الدراسية لجميع المدارس الأهلية والأجنبية في المملكة.

وشدد على إيقاف أي زيادة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية والأجنبية ما لم يصدر قرار اللجنة الرئيسية باعتمادها، وحذر المدارس الأهلية والأجنبية غير الملتزمة بقرارات الرسوم الدراسية الصادرة لها بتطبيق التعميم الوزاري رقم 351706242 وتاريخ 5/9/1435 بشأن الجزاءات الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: «تعليم الرياض» تصدر التنظيمات الخاصة باختيار قادة المدارس الأهلية



اضف تعليقا