الرئيسية » مناهج ودراسات » التعليم العالي وأهدافه

التعليم العالي وأهدافه

نتعرف في هذا الموضوع علي مرحلة التعليم العالي وأهدافه و هي كالتالي :

1- تنمية عقيدة الولاء للّه و متابعة السير في تزويد الطالب بالثقافة الإسلامية التي تشعره بمسؤولياته أمام اللّه عن أمة الإسلام لتكون إمكانياته العلمية و العملية نافعة مثمرة.

2- إعداد مواطنين أكفاء مؤهلين علميا و فكريًّا تأهيلاً عالياً ، لأداء واجبهم في خدمة بلادهم ، و النهوض بأمتهم ، في ضوء العقيدة السليمة ، و مبادئ الإسلام السديدة.

3- إتاحة الفرصة أمام النابغين للدراسات العليا في التخصصات العلمية المختلفة.

4- القيام بدور إيجابي في ميدان البحث العلمي الذي يسهم في مجال التقدم العالمي ، في الآداب ، و العلوم ،، و المخترعات و إيجاد الحلول السليمة الملائمة لمتطلبات الحياة المتطورة و اتجاهاتها التقنية (التكنولوجية).

5- النهوض بحركة التأليف و الإنتاج العلمي بما يطوع العلوم لخدمة الفكرة الإسلامية ، و يمكن البلاد من دورها القيادي لبناء الحضارة الإنسانية على مبادئها الأصيلة التي تقود البشرية إلى البر والرشاد، وتجنبها الانحرافات المادية والإلحادية.

6- ترجمة العلوم وفنون المعرفة النافعة إلى لغة القراَن ، و تنمية ثروة اللغة العربية من ” المصطلحات “، بما يسد حاجة التعريب ، و يجعل المعرفة في متناول أكبر عدد من المواطنين.

7- القيام بالخدمات التدريبية و الدراسات “التجديدية ” التي تنقل إلى الخريجين الذين هم في مجال العمل ما ينبغي أن يطلعوا عليه مم جد بعد تخرجهم



اضف تعليقا