الرئيسية » الصحة المدرسية » اضطراب الانتباه وفرط الحركة وتأثيراتهما على عملية التعلم

اضطراب الانتباه وفرط الحركة وتأثيراتهما على عملية التعلم

 اضطراب الانتباه وفرط الحركة تقدر نسبة انتشاره بين أطفال العالم بحوالي %10 ، الأمر الذي سهل تفسير العلاقة بين صعوبات التعلم وهذا ما ينعكس سلبا على خبرات الطفل و استيعابه للمادة التعليمية . اضطراب الانتباه وفرط الحركة وتأثيراتهما على عملية التعلم تعرف علي ذلك في هذا الموضوع .

1- تعريف اضطراب الانتباه وفرط الحركة

 عبارة على الصعوبة في التركيز يصاحبه نشاط زائد والذي يعرف بأنه نشاط حركي غير هادف لا يتناسب مع الموقف ،فهو باختصار عبارة عن سلوك متواصل من زيادة في الحركة ونقص في الانتباه مع وجود سلوك اندفاعي، بشكل لا يتناسب مع عمر الطفل .

2- الخصائص التعليمية المرتبطة باضطراب الانتباه وفرط الحركة

تبدو مشكلة عدم الانتباه في المهام المدرسية المطلوبة منتشرة بشكل كبير بين طلاب المرحلة الابتدائية، فمن بين كل طفل من أربعة أطفال يعانون من ADHD تظهر لديهم اضطرابات في التعلم، وأكثر من ذلك هم معرضون للفشل الدراسي،

  • ضعف القدرة علي الفهم

 أي ضعف قدرة الطفل على فهم المعلومات التي يستقبلها الطالب سواء كانت شفهية أو مكتوبة. وقد أظهرت نتائج الدراسات الحديثة أن الأطفال المصابين بـ (ADHD)  لا يفهمون إلا ثلث المعلومات التي يتلقاها خلال اليوم الدراسي.

كما يعاني هؤلاء الأطفال من ضعف القدرة على الإنصات، الجهاز العصبي المركزي لدى الطفل المصاب باضطراب الانتباه وفرط الحركة ، لا يستطيع معالجة كل المعلومات السمعية والبصرية التي يستقبلها، فلذلك نجد قدرته على الفهم ضعيفة جدا .

1474872052-785927-inarticlelarge

  • الاستجابة الخاطئة

ترجع الاستجابة الخاطئة للطفل الذي يعاني من اضطراب الانتباه وفرط الحركة لضعف قدرته على الفهم، أو لضعف قدرته على التذكر،تظهر بشكل واضح في القراءة أو في الرياضيات وأحيانا تعمل الذاكرة بطريقة جيدة عند مزاولة الطفل لنشاط معين ولكنها سرعان ما تضعف، ويزداد هذا الضعف تدريجيا كلما زاد حجم العمل الذي يقوم به الطفل . فالطفل الذي يعاني من اضطراب الانتباه وفرط الحركة يقوم بالاستجابة الخاطئة رغما عنه، و يرجع ذلك لعدم قدرته على التحكم في جهازه العصبي .

  • كثرة النسيان

 كثرة النسيان يتصف به الطفل ذو اضطراب الانتباه وفرط الحركة، فكثيرا ينسى أدواته الدراسية، أداء واجباته المنزلية، استذكار دروسه ويؤدي ذلك في النهاية الي انخفاض مستوى التحصيل الدراسي .

  • شرود الذهن

علي الطفل أن يركز انتباهه على العامل الرئيسي وتجاهل أي شئ اخر، وهذا يشكل صعوبة كبيرة للطفل الذي يعاني اضطراب الانتباه وفرط الحركة . لا يكمل العمل الذي يقوم به .

  • نمط التفكير

إن الطفل الذي يعاني من اضطراب الانتباه وفرط الحركة يعاني من ضعف قدرته على التفكير، فنمط تفكيره غير مترابط وينتقل بسرعة شديدة من فكرة إلى أخرى، ويترتب عن ذلك عدم تركيزه على العمل الذي يقوم به .

  • الكتابة الردئية

إن كتابة الطفل المصاب باضطراب الانتباه وفرط الحركة تكون مليئة بالأخطاء اللغوية حتى ولو كان الطفل يقوم بالنقل من كتاب أمامه .

  • تجنب الموقف التعليمي

إن الطفل المصاب باضطراب الانتباه وفرط الحركة يحاول دائما أن يبتعد بشتى الطرق عن المواقف التعليمية ، والتي تحتاج إلى تفكير وجهد عقلي ، و نجده يستغرق وقتا طويلا في أداء بعض المهام السهلة كمسح السبورة أو إخراج أدواته بنية تضييع الوقت.

3- تأثير الاضطراب على عملية التعلم

يرتبط اضطراب الانتباه وفرط الحركة بمناطق دماغية ووظيفية مهمة ، الذاكرة، التعلم و سرعة معالجة المعلومات، الذاكرة البشرية تلعب دورا مهما في أداء المهام المعرفية، وتتفق العديد من الدراسات الحديثة على أن للذاكرة العاملة علاقة باضطراب الانتباه.



اضف تعليقا