الرئيسية » التعليم الإلكتروني » إذا قررت التعليم عبر الإنترنت.. 5 نصائح مهمة يجب الوقوف عندها

إذا قررت التعليم عبر الإنترنت.. 5 نصائح مهمة يجب الوقوف عندها

لا شك أنّنا في عصرنا الحالي عصر التكنولوجيا والسرعة نحن بحاجة إلى مواكبة التطوّر الحاصل واتخاذ مسلك جديد للتعليم بطريقة مختلفة عن التعليم الصفي، الّذي يكون فيه دور المعلم هو التلقين لطلابه، لذلك اتّجهت كثير من المؤسسات التعليميّة إلى التعليم عبر الإنترنت الذي يعدّ من أهم أنماط التعليم في وقتنا الحالي، وذلك لما له من فوائد في تطوير العملية التعليمية.

يتطلّب التعليم في وقتنا الحالي وجود أجهزة كمبيوتر وأحيانا تتمّ الاستعانة بالأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية، ويتمّ نقل المادة من المعلّم إلى الطالب عن طريق الاتصال بشبكة الانترنت، إمّا بالنقل الحي أو بإرسال توجيهات وتعليمات عن المادة المطلوب تعلمها، ومن هنا تأتي أوّل فائدة للتعليم الإلكتروني؛ حيث إنّ الطالب غير مقيد بوجود جدول دراسي أو الحضور بشكل شخصي إلى الصف لأخذ المادة، ويكون دور المعلّم هو التوجيه والإرشاد فقط، وبهذا يعتمد الطالب على نفسه لجمع المعلومات المطلوبة للمادة المراد دراستها، وسنتحدّث هنا عن أهمّ مميّزات التعليم الإلكتروني.

1- التنويع في الأدوات التزامنية واللاتزامنية للتفاعل:

قد تختلف تفضيلات المعلم وطلابه حول الأدوات المستخدمة للتفاعل بين الطلاب بعضهم البعض وبين المعلم وطلابه، ولكن من المهم التنوع في استخدام الأدوات بحيث تجمع بين التزامني واللاتزامني منها كاختيار أداة المنتديات لطرح الاستفسارات و أدوات الدردشة المباشرة للنقاشات .. الخ، ولا نغفل عن أهمية مناسبتها للفئة المستهدفة ومهاراتهم.

2- السعي لخلق جو من التفاعل قدر الإمكان:

يجب على كل معلم أن يدرك أن التفاعل مهم في البيئات الافتراضية حتى لا يطغى الملل والجمود على العملية التعليمية.

3- توفير التغذية الراجعة في الوقت المناسب:

من المهم عدم إهمال التغذية الراجعة فهي المرُشد لصحة مسار الطالب والمقوّم له، فمثلاً لا تُغفل الرد على استفساراتهم في المنتدى مثلاً، أو التعليق على واجباتهم، والأفضل أن تقدم التغذية خلال أقل من 24 ساعة حتى وإن كنت منشغلاً فعلى الأقل ارسل رداً بسيطاُ بأنك ستعود للتعليق عليه.

اقرأ أيضًا: لمرضى التوحد.. 6 تطبيقات تعليمية لتنمية مهارات الأطفال 

ومن المعروف أن التغذية الراجعة البناءة هي ليست مجرد كلمة ممتاز أو حاول مرة اخرى!، بل يجب أن يكون هدفها هو تقويم مسار الطالب واداءه، كتحديد نقاط القوة والضعف أو اقتراحات لمزيد من الانجاز في المرات المقبلة.

4- تشجيع الطلاب على التعلم من بعضهم البعض:

القوة الحقيقية للتعلم عبر الانترنت هو ما يتعلمه الطلاب من بعضهم البعض. والمهمة الأساسية للمعلم هي تسهيل التفاعل بين الطلاب بأكبر قدر ممكن, وقد يتم ذلك عن طريق تنفيذ بعض المهام أو الأنشطة كمجموعات ويقوم الطلاب بتقييم أداء بعضهم البعض والمناقشة وتوجية الأسئلة والمعلم يكون مشرفاً وموجهاً لهذه العملية.

5- شارك بعض القوانين الواضحة مع طلابك:

كيف سيتم التواصل بينكم، وكم مره في الاسبوع ينبغي للطالب أن يشارك … الخ، و بالإمكان اشراك الطلاب ومناقشتهم في بعض القوانين.

اضف تعليقا