الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » ألعاب تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة للتغلب على صعوبات التعلم

ألعاب تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة للتغلب على صعوبات التعلم

يعاني الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة صعوبات في التعلم حول العالم، ففي المملكة العربية السعوية يبلغ عددهم 720 ألف طفل، وفي الولايات المتحدة الأمريكية 2.4 مليون طفل، بسبب احتياجاتهم الخاصة.

في مقال سابق، تحدثنا عن صعوبات التعلم وكيفية التغلب عليها للأشخاص الأصحاء، لكن ما قرأناه من إحصاءات يوجب علينا النظر إلى هذه الفئة التي تعاني تهميشًا من قبل كثير من الحكومات حول العالم. ونخصص في مقالنا هذا الحديث عن مجموعة ألعاب تعليمية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في عملية التعلم ..

الحواس

لتعلّم الحروف يمكن للطفل استخدام حواس اللمس والسمع. مثلاً، يمكنك عمل أو شراء بطاقات كبيرة مكتوب على كل منها أحد الحروف، وعلى الوجه الآخر من البطاقة صورة حيوان يبدأ أول حرف من اسمه بهذا الحرف. مثل د / ديك وك / كلب.

اطلب من الطفل لمس الحرف، وعندما يفعل تقوم بنطقه وتقليد صوت الحيوان. ثم اطلب منه تبادل الأدوار، لتقوم أنت بلمس الحرف فيقوم هو بنطقه وتقليد صوت الحيوان.

السلم والثعبان

تساعد لعبة السلم والثعبان على تعلّم الأرقام، واكتساب صداقة وألفة معها. تمتاز اللعبة بتشويقها وضرورة استيعاب الفرق بين الأرقام، وطريقة عدّها للمشاركة في اللعبة.

ألعاب الفيديو

يتوقّف اختيار ألعاب الفيديو المناسبة للطفل على نوع صعوبات التعلم لديه، وتوجد ألعاب فيديو مصمّمة خصيصاً لتلبية معظم الاحتياجات الخاصة، وتدريب الطفل على تمييز الأصوات، وتعريفه بالعالم من حوله.

اقرأ أيضًا: لن تتوقعها.. 8 فوائد تحققها ألعاب الفيديو للأطفال



اضف تعليقا