الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » ألعاب بسيطة تُعلم طفلك النظافة الشخصية.. احرصي عليها

ألعاب بسيطة تُعلم طفلك النظافة الشخصية.. احرصي عليها

على الأم أن تكون على يقين بأن طفلها سيكتسب عاداته ممن حوله خصوصا وأن الأطفال يتقنون التقليد بشكل كبير، وعليها أن تجعل من نفسها ووالده قدوة حسنة في موضوع النظافة الشخصية ، لذا عليها معرفة أن أهم وسيلة لتعليم الأطفال النظافة هي اتباع العادات الصحية وغرسها فيهم منذ الصغر، وخاصة العادات الصحية والنظافة.

 

عودي طفلك على النظافة من خلال الألعاب :

 لعبة نقل الجراثيم

وهذه اللعبة ستوعي طفلك بأن الجراثيم يمكن أن تنتقل من مكان إلى آخر أن نحن أهملنا النظافة الشخصية، فقومي بوضع بودرة في كفك وكف طفلك بعد أن تعطسي واخبريه أن هذه البودرة هي الجراثيم التي خرجت لحظة “العطسة” ثم قومي بلمس الأشياء من حولك ونقل البودرة إليها وبالتالي ستوضحين لطفلك كيفية انتقال الجراثيم منه للاشياء من حولة .

تنظيف الأسنان

يحتاج ابنائك استعمال فرشاة الأسنان مبكرا قبل اكتمال نمو اسنانهم، لذا قومي بشراء فرشة أسنانه بحسب الشخصية الكرتونية التي يحبها أو أن تكون مليئة بالرسومات والألوان ولكن الأهم أن تكون فرشته ذات شعيرات ناعمة وأن تعوديه على تفريش أسنانه مرتين يوميا، مع التركيز على غسيل الأسنان قبل النوم.

اقرأ أيضًا: لماذا يميل الآباء لتدليل أبنائهم الإناث أكثر من الذكور ؟ 

الاستحمام

يكره بعض الأطفال الاستحمام لتجربة قاسية مرت بهم أو أن تكون طبيعتهم أساسا رفض الماء لذا عليك عزيزتي الآن التغلب على ذلك من خلال وضع دمية ابنك المفضلة في حوض الاستحمام، والقيام بكل ما يلزم لجعل الطفل يستمتع اثناء الاستحمام. كما يمكنك أيضا مكافأته بعد الاستحمام كوسيلة لتحفيزه.

غسل اليدين

وهي عادة لا بد أن يكررها الولد عدة مرات خلال اليوم، ولا بد من تعريف الطفل أن غسل اليدين بالصابون يساعد على التخلص من الجراثيم والتي لا يمكن قتلها بالماء فقط، وهناك أنواع خاصة من الصابون يمكنك تعليم طفلك من خلالها على غسل يديه إذ يتحول لونها للون آخر مع الاستمرار بغسل يديه وبالتالي ستكون رغبة طفلك في تكرار هذه التجربة عدة مرات لاعتقاده بأنها لعبة ممتعة أيضا .

وقياسا على ذلك عودي طفلك على كل العادات الصحية والشخصية المختلفة .

وكما أوضحنا أن إدماج ألعاب الأطفال مع النظافة الشخصية سيجعلها جزء من سلوكياتهم، ويثير اهتمام الصغار نحو معرفة المزيد عن صحة الجسم، وهناك طرق أخرى يمكن للأم استخدامها لتوعية أطفالها بأهمية النظافة من خلالها.

اقرأ أيضًا: كيف يدمر الآباء علاقتهم بأبنائهم ؟.. 7 عادات تقود إلى الجحيم الأسري

اضف تعليقا