الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » أكثر الوسائل فاعلية في تعلم اللغة الفرنسية ذاتياً

أكثر الوسائل فاعلية في تعلم اللغة الفرنسية ذاتياً

تعتبر اللغة الفرنسية من أهم اللغات الحية في العالم تعتبر واحدة من اللغات الرسمية المستخدمة في منظمة الأمم المتحدة . تمتاز هذه اللغة بحضور خاص في عالم الثقافة ، تعرف علي أكثر الوسائل فاعلية في تعلم اللغة الفرنسية ذاتياً .

مواقع شاملة و مفيدة تعلم اللغة الفرنسية

تتوفر على شبكة الإنترنت عدد كبير من المواقع التي تساعد على تعلم الفرنسية، تساعد الطلبة على تحسين مهاراتهم اللغوية عبر تقديم التمارين الشاملة والمدروسة لجوانب متعددة من اللغة الفرنسية. فموقع bonjour de france يمتاز بوفرة التمارين والدروس وبتصنيفها وفقاً لمستواها من حيث الصعوبة ومن حيث المحتوى ومن حيث الجانب اللغوي الذي تتناوله.

 موقع francais facile  أحد أكبر بنوك التمارين لتعلم الفرنسية. ولكن أكثر المواقع إفادة هو موقع TV5 Monde فهذا هو الموقع الرسمي للقناة الفرنسية الرسمية والممولة حكومياً المخصصة للتعريف بفرنسا على شاشة التلفاز ، يتضمن موقع هذه القناة قسماً خاصاً بتعلم اللغة الفرنسية ويقدم العديد من التمارين لفهم المحتوى المكتوب .

و يحتوي هذا الموقع على مكتبة رقمية غنية بأهم وأشهر الكتب الفرنسية مفتوحة المصدر بصيغ مكتوبة و مسموعة، والتي تمكنك من تطوير مهاراتك في القراءة والاستماع ،

و موقع podcast francais facile يعتبر مصدر للنصوص البسيطة ومتوسطة الصعوبة. وأهم ما يميزه هو تقديم هذه الحوارات والمقالات بمختلف الصيغ الرقمية بحيث تتمكن من المواكبة بين القراءة من النسخة النصية والاستماع عبر النسخة الصوتية.

و يحتوي موقع TV5 Monde  على قسم للتدريب على الإملاء وقسم آخر للتعرف على امتحان ال TCF والتدرب على امتحاناته بالإضافة للعديد من الألعاب المفيدة .

مواقع وتطبيقات مركزة 

بالإضافة إلى هذه المواقع الشاملة والاحترافية، تشتمل شبكة الانترنت على العديد من المواقع وتطبيقات الجوال التي تساعدك على تطوير مهارات معينة. فتطبيق duolingo يشكل بداية ممتازة للتعرف على الفرنسية عبر تعلم المفردات الأساسية والجمل المفتاحية التي تحتاجها كبداية، ويمتاز هذا التطبيق بأسلوب ممتع يحول تعلم اللغة إلى ألعاب الجوال المسلية

يوجد العديد من التطبيقات الأخرى المشابهة، والتي تمكنك من تحويل جوالك إلى منصة فعالة لتعلم الفرنسية، كتطبيق Babel، وتطبيق 7 jour Lite الذي تقدمه قناة TV5 Monde  .

قواميس

يوجد الكثير من القواميس المجانية والمفيدة، التي تساعدك على إيجاد معاني المفردات ، تحتوي هذه القواميس على واجهات سهلة وبسيطة ولكنها تخلو من الدقة والتفصيل. فخدمة Google Translate تعتبر خدمة فقيرة من الناحية النظرية واللغوية واذا كان مستواك في الفرنسية متقدم ، من الأفضل استخدام قاموس فرنسي – فرنسي كقاموس Larousse .

موارد أخري

 موقع يوتيوب يحتوي علي دروس لتعلم اللغة الفرنسية Vincent أو Pierre أو الدروس التي يقدمها موقع Francais Authentique على قناته على يوتيوب أو الدروس علي French in action ، يمكن لمواقع وتطبيقات مثل projet-voltaire و bon patron أن تساعدك على تحسين مهاراتك في الإملاء وفي الكتابة،

وان كنت تستحدم اللغة الفرنسية يومياً في دراستك فعليك استخدام تطبيق antidot الذي يحتوي على مجمل المعرفة اللغوية الفرنسية ويساعدك من خلال خدمته للتصحيح الإلكتروني على الحصول على نصوص مضبوطة إملائياً ونحوياً .



اضف تعليقا