الرئيسية » أخبار التعليم » أفكار جديدة لبث الحماس في الفصل الدراسي

أفكار جديدة لبث الحماس في الفصل الدراسي

أثبتت جميع الأبحاث الطبية أن شعور الطلاب بالممل والفتور، وسير العملية التعليمة على خط واحد، هو السبب الأول في رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة في المرحلة الإبتدائية، وهروبهم من المدرسة في باقي المراحل الآخرى، فالطالب إذا لم يجد هناك إختلاف وفرق بين اليوم وغد لن يذهب إلى المدرسة.

القضاء على شعور الملل الذي يعاني منه الطلاب يقع على عاتق المعلمين والمسئولين عن المدارس، فالمعلم بإمكانه خلق روح من الحماس والنشاط داخل الفصل الدراسي، كما يمكنه اللجوء إلى أسلوب تعليمي شيق يختلف عن طرق التعلم التقليدية، وعلى المدرسة أن توفر بعض الوسائل التي تساعد المعلم على ذلك، وتوفر ميزانية جيدة للأنشطة الإجماعية والثقافية والرياضية، حتى يتمكن الطلاب من ممارسة الهوايات المفضلة لهم داخل المدرسة.

يوجد بعض الأفكار التي من الممكن أن تساعد المعلم في خلق جو حماسي داخل الفصل، في محاولة لحث الطلاب على الفهم والاستيعاب، كما أن طرق التعليم المختلفة تزيد من انتباه الطالب، وتجعله يركز بشكل كبير حتى يشاهد ما الذي سيحدث؟، ومن أهم هذه الأفكار.

حماس الطلاب
– التدريب العملي
من المعروف أن العين تلعب دور كبير في حفظ المعلومات، وتزيد من سرعة الفهم، فكل ما تراه العين لا يمكن أن تنساه، لذا على المعلم أن يلجأ إلى التدريب العملي، بدلاً من الكلام النظري، فإجراء تجارب تطبيقية عملية أو حتى ميدانية أثرا  سحريا في نفوس المتعلمين، أثر قد يفاجئنا ويجعلنا نحرص على الاهتمام بها أكثر ونقوم كلما سمحت الظروف بإجراءها.

– الاستعانة بالرسوم المتحركة

على المعلم اختيار أي رسوم يرتاح إليها الطلاب ويفضلون مشاهدتها، بعد ذلك يمكن استغلال هذه الرسوم في تنمية مهارات الحكي أو التعبير الشفهي أو الكتابي، كأن نطلب من الطلاب خلاصة لأحداث ما تمت مشاهدته دون أن ننسى ما لها من أهمية في تكسير روتين الفصول الدراسية.

المنافسة
تزين الفصل بالملصقات
شكل الفصل من أهم العوامل التي تساعد في خلق جو مدرسي جيد، لذا على المعلم أن يحرص على وضع بعض الملصقات على حائط الفصل، وتغيرها كل أسبوع او كل شهر، هذه الملصقات من الممكن أن تكون وسيلة جيدة في العملية التعليمية، يمكنه استخدامها في توصيل معلومة معينة للطلاب.

– المنافسة
من أهم الأمور التي تساعد في خلق جو ملئ بالحماس والنشاط داخل الفصل الدراسي، يمكن للمعلم أن يطرح سؤال على الطلاب، ويطلب منهم الحصول على أفضل إجابة عنه، أو البحث عن معلومات عن شئ معين، وعرضها بشكل جيد في اليوم التالي.



اضف تعليقا