الرئيسية » التعليم الإلكتروني » أفضل 7 تطبيقات توفر القراءة اللاحقة بدون إنترنت

أفضل 7 تطبيقات توفر القراءة اللاحقة بدون إنترنت

يقابل الكثير منا مقالات تمس اهتماماتنا ونريد أن نقرأها لكن الوقت لا يكون مناسبًا لذلك، لهذا السبب أطلق مبرمجون مواقع إلكترونية وتطبيقات القراءة اللاحقة ، لحفظ المقالات والنصوص لمطالتها فيما بعد بدون الحاجة لوجود ارتباط بشبكة الإنترنت.

Delicious

أول هذه التطبيقات هو تطبيق Delicious ، وهو أقدم تطبيقات القراءة اللاحقة، وتأسس في البداية كموقع إلكتروني عام 2003، على يد جوشوا شاشتر، قبل أن تشتريه شركة ياهو في عام 2005، وبلغ عدد مستخدمي الموقع 5 ملايين شخصًا في عام 2008، قبل أن يتحول إلى تطبيق يعمل حتى وقتنا هذا.

Diigo

لا يمكن الحديث عن مواقع القراءة اللاحقة وإغفال موقع Diigo ، الذي تأسس عام 2006، وسرعان ما أصبحت واحدة من أكبر أدوات البحث عن الروابط والإشارات المرجعية.

Evernote Web Clipper

يتيح تطبيق Evernote حفظ النصوص والمقالات والصور عن طريق قصها ثم حفظها مباشرة ويمكن حفظها سحابيًا، كما تتوفر كخدمة مستقلة على المتصفحات جميعها مثل جوجل كروم وفايرفوكس وأوبرا.

Pocket

لا بد من الإشارة أيضًا إلى تطبيق Pocket الذي كان يسمى سابقًا  Read it Late، حيث إنه من بين أشهر تطبيقات القراءة اللاحقة، وتأسس عام 2007 علي يد ناثان وينر كملحق لمتصفح فايرفوكس.

نجاح التطبيق جعله يحصل على تمويلات كبيرة بدأت ب 2.5 مليون دولار عام 2011، وفي عام 2012 حصل على تمويل بمبلغ 5 مليون دولار.

Kifi

يتميز هذا التطبيق بتوفير الروابط على محركات البحث المختلفة عند تثبيته على أي من المتصفحات المعروفة حيث يتيح حفظ الموضوع أو المقال دون الحاجة لفتح الرابط الخاص به، فضلًا عن ميزة مشاركة الموضوعات داخل التطبيق لنفسه ليتم مناقشتها بين الأصدقاء والتحاور حولها.

Instapaper

أحد أهم التطبيقات حاليًا في مجال القراءة اللاحقة، حيث بدأت الخدمة تحديدًا عام 2007 تحت اسم “اقرأ في وقت لاحق” وقد حصلت على عدة جوائز وتم إطلاقها بشكل رسمي في يناير عام 2008 على منصتي ios بمبلغ 3.99 دولار وعلى أندرويد بمبلغ 2.99 دولار.

وتم تطويره من قبل ماركو أرمنت عام 2008 وحصل وقتها على 2 مليون مستخدم، في عام 2013 تم بيعه لشركة Betaworks حيث يتم تشغيله حتى الآن.

ReadQuick

نستطيع أن نقول ان هذا التطبيق يجمع أفضل تطبيقات القراءة اللاحقة في تطبيق واحد، فمثلا بدلًا من تنزيل عدة تطبيقات لحفظ النصوص والصور يجمع لنا هذا التطبيق تطبيقات مثل Pocket و instapaper  و readability  في مكان واحد.

اقرأ أيضًا: للمُعلمين.. أفضل تطبيقات تستخدمها داخل الفصل الدراسي



اضف تعليقا