الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » أفضل 5 قصص قبل النوم لتنشئة طفلك بشكل سوي

أفضل 5 قصص قبل النوم لتنشئة طفلك بشكل سوي

من المهم للأباء الجدد أن يتعلموا الكثير عن التربية وعن سلوك الأطفال وكيفية تعديله والتعامل معهم في كل الظروف الممكنة، حتى يستطيعوا تربية أولادهم في أحسن صورة ليصبحوا أشخاصًا نافعين ومفكرين لمجتمعهم، لذلك فإن قصص قبل النوم ، واحدة من أساليب التربية المفيدة للطفل، وتتمتع بحب كبير من الأطفال لذلك يجب أن يتم اختيارها بعناية فائقة، بحيث تكون قصة بسيطة ومفيدة ومؤثرة على سلوك الأطفال.

وفوائد قصص قبل النوم عدة فهي ليست فقط للتسلية، منها:

1- تُعد وقتًا للتواصل، فبسبب انشغالك طوال اليوم قد لا تتسنى لكِ الفرصة للتواصل مع طفلك، لذلك تعطيكِ حدوتة قبل النوم المساحة من الوقت لتقضيه أنتِ وطفلك فقط.

2- تساعد طفلك على النوم بعد يومه الطويل، حيث يهدأ طفلك ويستعد للنوم على صوتك الدافئ المطمئن وأنتِ تروي له الحدوتة.

3- توصيل الحكمة أو العظة بدون إعطاء أوامر أو نصائح من خلال حدوتة قبل النوم، حيث تستطيعين توصيل رسالة معينة لطفلك بطريقة غير مباشرة.

في هذا المقال سنثرد مجموعة من القصص التي تساعد في تعليم الأطفال والتأثير إيجابيًا على سلوكهم، وللتنويه هذه الكتب أجنبية ولكن يمكن للأب أو الأم ترجمتها ثم قراءتها على مسامع الأطفال مع مشاهدة الصور لضمان ثباتها في عقولهم.

A Terrible Thing Happened لمارجريت هولمز:

تدور القصة حول حيوان لاراكون شيرمان سميث، الذي يرى شئ سئ يحدث في يوم من الأيام – دون أن يسميه الكتاب – مما أدى إلى إصابته بالعديد من نوبات ألم المعدة والكوابيس والنوبات العصبية. ولكن الأستاذ مابل أحد المستشارين في المدرسة يُشجعه على التحدث عما قد شاهده أو حتى يرسم شئ مقارب لما قد رآه.

هذا الكتاب تم تصميمه للأطفال الذين عانوا من صدمة ما وهو يعتمد على تشجيع الأطفال على التحدث عما يضايقهم أو يحزنهم لأن فيه خطرًا على صحتهم الجسدية والعقلية في محاول لتخطي الأمر والعودة للحياة الطبيعية.

Calm Down Time اليزابيث فيرديك:

يساعد هذا الكتاب الأطفال من خلال مجموعة من التدريبات على التخلص من نوبات الغضب عن طريق التنفس العميق، حيث يقوم بتلاوة مجموعة من عبارات التهدئة والبدأ في عد الأرقام بصوت عالٍ.

يقدم هذا  الكتاب التمارين بأسلوب سهل يمتصه الأطفال ويتعلموه بسرعة مما يعطيهم القدرة على التحكم في مشاعرهم التي قد تخرج عن السيطرة.

قصص قبل النوم

Angry Octopus لوري لايت:

قصة أخرى من أجل الأطفال الغاضبين بصورة مستمرة، حيث يحتوي على العديد من الصور الملونة المبهجة والتي تُعلّم الأطفال أساسيات الاسترخاء والتنفس العميق باستخدام صور الأخطبوط خلال الشهيق والزفير. يُعد هذا الكتاب مفيد جدًا حيث تم كتابته بواسطة لوري لايت أحد الخبيرات في علاج الضغط النفسي بحيث يساعد الأطفال على التخلص من الضغط والتوتر والغضب.

 

Ladybird’s Remarkable Relaxation مايكل تشيسيك:

“الدعسوقة الصغيرة” استطاعت أن تجد علاجًا جيدًا للضفدع فلامنجو الذي يخاف من الضفادع المتنمرة والضفدع دراجون الذي يبدو عليه الحزن دائمًا بعد وفاة جده. حيث قامت بتعليمهما اليوجا وبعض أساليب الاسترخاء التي وجدت لها أدلة واضحة على صحة الأطفال.

وقد تم تصميم الكتاب من أجل الأطفال ذوي العقول التي لا تهدأ والأطفال العصبيين دائمًا.

 

Sometimes I Worry Too Much, But Now I Know How to Stop لدون هبنر:

“أنّا” الصغيرة دائمًا، تشعر بالقلق من كل شئ والخوف من المرض ومن لمس أي شئ. هل يريد أصدقاؤها اللعب معها في العطلة؟ ماذا لو لم تؤدي بشكل جيد في الامتحان؟ قال لها والدها لا تقلقي فقط كوني سعيدة، ولكنها لم تنفذ نصيحة والدها.

هذا الكتاب يأخذ أنّا في العديد من المواقف البسيطة على عقول الأطفال لتعدل من سلوكهم وتقلل من قلقهم تجاه الأشياء وتعلمهم كيفية التركيز على الأشياء الجيدة بدلًا من لأشياء السيئة لأنك ان ركزت عليها ستجدها تتحقق أمامك، هذا الكتاب للأطفال من 5 إلى 10 سنوات.



2017-12-14T16:10:19+00:00الوسوم: , |

اضف تعليقا