الرئيسية » التعليم الإلكتروني » أفضل 10 جامعات عالمية تمكنك من الدراسة عبر الإنترنت

أفضل 10 جامعات عالمية تمكنك من الدراسة عبر الإنترنت

مكّنت الدراسة عبر الإنترنت العديد من الطلاب من إتمام دراستهم بأفضل الجامعات الأوروبية، بدلًا من السفر وتكبد عناء الإقامة بالخارج نظرًا للظروف المادية للكثيرين منهم أو عدم القدرة على التفرغ الكامل للدراسة.

في الآونة الأخيرة بات الحصول على شهادة معتمدة لا يستلزم الهجرة إلى الخارج غرض دراسة، حيث ظهرت طرق جديدة لتعليم وذلك باستخدام اليات الاتصال الحديثة من حاسبات وشبكات وهواتف ذكية وغيرها وسائل، وتستخدم جل هده وسائل الاتصال بشكل أساسى من أجل تقريب المعلومات للطالب بدون عناء الذهاب الى مقر الدراسة والحصول عليها.

في مقال سابق تناولنا سبل الحصول على منحة دراسية في 5 خطوات ، وفي السطور التالية نتعرض لعدد من الجامعات العالمية والعربية التي يمكنكم الدراسة فيها عبر الإنترنت.

 

جامعة نيويورك

واحدة من أكبر الجامعات الأمريكية، تأسست عام 1831 وتعتبر اليوم أكبر مؤسسة خاصة غير هادفة للربح للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يزيد إجمالي عدد طلابها على الخمسين ألف، وابتكرت منهاج دراسي للتعليم عبر شبكة الإنترنت.

 

جامعة فونيكس

من أكبر الجامعات الخاصة في أمريكا، أنشأت عام 1989م ما أسمته The University of Phonix Online Campus ، في سان فرانسيسكو وهو عبارة عن حرم جامعي على الشبكة، تطور على نطاق واسع في السنوات الأخيرة مع توسع الأنترنت وانتشارها، وهو يضم حالياً طلاباً يدرسون دراساتهم الجامعية الأولى والدراسات العليا من مختلف أرجاء أمريكا والعالم .

 

جامعة كاليفورنيا

تبدو هذه الجامعة الأكثر طموحاً بين هذه الجامعات فهي تلعب دوراً مهماً بين الجامعات، أي تتحول إلى وسيط في العملية التعليمية عبر شبكة الإنترنت بين الطالب وجامعته، وهي تغطي بنشاطاتها الجامعات الموجودة في ولاية كاليفورنيا.

 

City University

جامعة خاصة في الولايات المتحدة وتوفر الجامعة امكانية الدراسة بواسطة الأنترنت، من خلال مركز التعليم عبر الشبكة (online Instructional Center) .

 

جامعة روجرز

جامعة أمريكية وتأخذ هذة الجامعة على عاتقها مهمة الدراسة الجامعية عن طريق الإنترنت بدون قيود وقتية، ويمكن التواصل مع المدرسين بوسائل وأدوات متنوعة منها حلقة التناقش والقاعات الأفتراضية والصوت والفيديو.

 

الجامعة العالمية

وتمنحك هذه الجامعة فرصة جيدة للدراسة والحصول على شهادة البكالوريس، أو الماجستير في بعض أقسامها، من خلال الدراسة عبر الإنترنت ، بشكل ملائم وتفاعلي .

وتعتمد هذة الجامعة فلسفة التغيير الذي طرأ على العالم، حيث يتطلب من الطلبة اتباع طرق تقنية حديثة، للمضي قدماً لإنجاز دراساتهم.

 

جامعة إلينيويز

إحدى الجامعات الأمريكية، فمع الإنتشار الواسع لشبكة الإنترنت اتجهت الجامعة إلىتقديم خدماتها عبر هذه الشبكة، وعلى نطاق واسع منذ مطلع عام 1997م. وتتضمن مناهجها بعض التخصصات مثل المحاسبة، والدعاية والأعلان، وإدارة الأعمال، والكيمياء، واللغة الأنجليزية، والألمانية ، والجغرافيا، والصحة، والمكتبات، والرياضيات، والتمريض، والصيدلية، والعلوم السياسية.

 

الجامعة المفتوحة

من أكبر الجامعات البريطانية، وتوفر الجامعة امكانية الدراسة عبر الإنترنت، كإحدى طرق الدراسة فيها. وتشمل مناهجها التربية، والعلوم الإنسانية، وللغات، والكمبيوتر والرياضيات.

 

جامعة العرب الإلكترونية

أنشأت الجامعة على شبكة الإنترنت في شهر أكتوبر لعام 1997م، وهي الأولى من نوعها، الموجهه للناطقين باللغة العربية عبر الإنترنت. وتتيح للراغبين الدراسة في مجالات مختلفة منها علوم الكمبيوتر والإنترنت. ومناهج وشهادات الجامعة مقيمة علمياً من قبل جامعات مثل جامعة عين شمس المصرية وجامعة تورنتو الكندية.

 

جامعة فرانكلين

تفرد جامعة فرانكلين الأمريكية قسماً خاصاً يدعى Online Courses يهتم خصوصاً بدراسة المحاسبة وإدارة الأعمال والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.

 



اضف تعليقا