الرئيسية » التعليم الإلكتروني » أفضل إضافات جوجل كروم التعليمية

أفضل إضافات جوجل كروم التعليمية

يعتبر متصفح جوجل، من البرامج التي لا يكاد تخلو منها أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية في العالم. ويمكن لهذا المتصفح أن يتحول إلى حقيبة تربوية متكاملة لا يمكن الاستغناء عنها من طرف العاملين والمهتمين بحقل التربية والتعليم وذلك من خلال إضافات جوجل كروم التعليمية.

الأمر ممكن، و ما يجعله كذلك هو ما يسمى بالاضافات أو الامتدادات، Extensions، و هي عبارة عن تطبيقات برمجية صغيرة تسمح بإضافة أو تعديل وظائف متصفح الإنترنت و تخصيصها لتتناسب مع متطلبات و حاجيات المستخدم.

لتبسيط الأمر أكثر نعرض عليكم فيما يلي باقة من إضافات جوجل كروم التعليمية للاستفادة من الإمكانيات الهامة التي توفرها.

1- إضافة Apps for Common Core

تتيح هذه الإضافة الوصول السريع إلى مجموعة من التطبيقات المهمة و المتوافقة مع معايير التعليم الأمريكي و التي تساعد على تدريس و تعلم المواد الأساسية. كما تقوم بالتحديث المستمر و التلقائي للائحة التطبيقات، و تصنيفها حسب المواد و المستوى لتسهيل عملية البحث.

2- إضافة ClassDojo

من أفضل إضافات جوجل كروم التعليمية، حيث تتيح هذه الإضافة بناء وتنمية سلوكات التعليم الإيجابي عبر تقييم سلوك المتعلمين داخل الفصل الدراسي لتحفيزهم على الرفع من أدائهم وتحسين سلوكهم الاجتماعي، كما تتيح للآباء متابعة تطور أبنائهم في الوقت المباشر بمجرد تثبيت نفس الإضافة والدخول باسم المستخدم والرقم السري.

3-إضافة GoAnimate for Schools

أداة تصميم الرسوم المتحركة والفيديو التي تمكنك من إنشاء ملفات الفيديو الخاصة بك عن طريق السحب والإفلات drag and drop، كما تمكن من إضافة الموسيقى والتعليقات والخلفيات وإختيار الشخصيات أو حتى تصميمها.

4- إضافة Kaizena

أداة رائعة تمكن من إضافة الصوت إلى مستندات google documents، حيث يكفي فقط تحديد المقطع المراد من النص، ومن تم إضافة التعليقات الصوتية المناسبة.

5- إضافة  LearnBoost

أداة متميزة لتتبع الصفوف الدراسية، وذلك من خلال إنشاء خطط الدروس المعتمدة على الوسائط المتعددة ومتابعة تطور مستوى المتعلمين ومشاركة ذلك مع الآباء.

تتضمن هذه الإضافة المجانية العديد من الأدوات المفيدة في التقويم وتخطيط الدروس، وكذلك مشاركة المعطيات مع المتدخلين في المسار التعليمي. كما تمكن من تحويل هذه المعطيات إلى رسوم بيانية وإنجاز التقارير بشأنها.

6- إضافة LocoLearning

إضافة مجانية لإنشاء الاختبارات التعليمية انطلاقًا من النصوص و المواد المدرسة.
تقوم  هذه الأداة على مقاربة بسيطة و فعالة:

يتم تحميل المادة أو النص موضوع الاختبار، و تحديد “الكلمات المفاتيح” لتقوم الأداة باستبدال جميع الكلمات المفاتيح بخانات فارغة يتم ملؤها أثناء إجراء الاختبار، و بهذه الطريقة يتمكن الطالب من تذكرها بشكل أفضل. كما يمكن الحصول على نتيجة الاختبار و تتبع تطور التعلم و الاستيعاب.

7- إضافة MyStudyLife

أداة مفيدة للطلبة و الأساتذة، تمكنهم من تخطيط و تتبع حياتهم المدرسية و المهنية، و تخزين البيانات الخاصة بهم بواسطة تقنية السحابة الالكترونية، لجعلها رهن الإشارة في أي وقت و مكان.

8- إضافة SlideGo Presentation

محرر العروض التقديمية الأكثر تكاملا، يدعم كافة أنواع الصور المتحركة و التفاعلية، كما يدعم أيضا عروض PowerPoint و كذلك النصوص المتحركة.

الإضافة تدعم أيضا HTML5 و CSS3 و تعمل مع جميع متصفحات الويب على الكمبيوتر و الهاتف المحمول.

9- إضافة Test & Improve your knowledge

عبارة عن أداة متكاملة لاختبار المعارف و المهارات التي يتوفر عليها المستخدم، و ذلك عن طريق طرح سلسلة من الأسئلة المتعددة الاختيارات و التي تزداد صعوبتها بشكل تدريجي كلما تقدم المستخدم في مستويات الاختبار.

يتوفر كل مستخدم على 20 ثانية فقط لاختيار  الإجابة الصحيحة، و يمكنه الاستفادة من خيارات المساعدة المتوفرة كحذف إجابتين خاطئتين، تغيير السؤال، الوقت الإضافي و اختيار الجمهور، و ذلك لمرة واحدة فقط خلال المسابقة.

10- إضافة World Data Finder

أداة رائعة، صممت لمساعدة الأساتذة و الطلبة الباحثين في العثور على البيانات والرسوم البيانية و الخرائط ذات الصلة بأي موضوع أو فقرة مفتوحة على متصفح الويب، كما يمكن استخدامها للتحقق من المعلومات و تحليل البيانات.

 

 



2017-01-30T17:21:26+00:00 الوسوم: , |

اضف تعليقا