الرئيسية » أخبار التعليم » أغرب أسئلة المقابلات الشخصية عند تغيير مدرسة الطفل

أغرب أسئلة المقابلات الشخصية عند تغيير مدرسة الطفل

مع بداية موسم الدراسة والاستعدادات التي تجري في أغلب البيوت لبدء العام الدراسي الجديد، قد تكون استعدادات بعض الأسر مختلفة بعض الشيء، خاصة إذا كان تم تغيير مدرسة الطفل ، سواء لظروف تخص انتقال الأسرة من سكن لآخر أو لرغبة الأسرة في تغيير المدرسة لأي سبب.

قد ينتابك القلق لتغيير الطفل لمدرسته وأصدقائه والأماكن التي اعتاد عليها، من المهم أن تُعدي طفلك لتقبل هذه التغيرات، كي تساعديه على تنمية القدرة على التكيف مع التغيير.

خذي طفلك في جولتك بالمدرسة الجديدة، من الطبيعي أن تقومي بجولة في مدرسة طفلك الجديدة، قبل بدء العام الدراسي لطفلك، وأحيانًا قبل أن تقدمي أوراقه فيها للاطمئنان على تجهيزات الفصول الدراسية والفناء ونظافة المرافق ودورات المياه وغيرها من الأمور، حاولي اصطحاب طفلك معك لرؤية المدرسة الجديدة لكي يشعر ببعض الألفة عند بداية الدراسة.

ساعدي طفلك على التواصل مع أصدقائه ومدرسينه من مدرسته القديمة.

تحدثي مع طفلك بموضوعية عن أسباب تغيير المدرسة، واشرحيها بهدوء وعددي له مزايا المدرسة الجديدة.

احتفي معه بالتفاصيل الجديدة، كالزي المدرسي المختلف والتفاصيل الجديدة والمميزات المختلفة للمدرسة.

ساعدي طفلك على التكيف مع الظروف الجديدة، سواء اختلاف المناهج أو البيئات المختلفة لزملائه، وادعميه دائمًا وخاصة إذا وجد صعوبة في تكوين صداقات.

احرصي على الانخراط في شبكة أولياء الأمور، ليس عليكِ أن تكوني صداقات حميمة معهم بالتأكيد، لكن عادة هناك مجموعات لأولياء أمور كل فصل تتكون على وسائل التواصل الاجتماعي “فيس بوك، واتس آب وغيرهما”، يمكنك من خلالها معرفة آخر الأخبار أو معرفة ما قد يفوت طفلك في حالة غيابه عن المدرسة، خاصة عند الانتقال لمدرسة جديدة لم يكون فيها أي صداقات بعد.

قبل التحويل إلى المدرسة تجري المدرسة مقابلة لأولياء الأمور وللطفل، وهو ما يعرف بـ”الإنترفيو”.

يفترض ألا يكون الغرض من هذه المقابلة في سن التقديم للمدرسة تقييم معلومات الطفل بقدر تقييم مهاراته، بمعنى أن الإنترفيو على سبيل المثال لا يقيم معلومات الطفل عن الأرقام والحروف قدر تقييم مهاراته العقلية، مثل الفك والتركيب، ومهارات ما قبل الكتابة، مثل توصيل النقاط ببعضها البعض والتلوين وغيرها.

لكن ما يحدث حاليًا في مقابلات المدارس قد يكون مفاجئًا وغير منطقي بالمرة، سألنا بعض أولياء الأمور عن أغرب الأسئلة التي وجهت ﻷبنائهم في الإنترفيو وهذه عينة من الأسئلة:

بتروحوا مصيف؟ فين المصيف ده؟

بتسافروا كام مرة في السنة؟ جوه مصر ولا بره؟

ماما وبابا بيصلوا ولا ﻷ؟

مشتركين في نادي ولا ﻷ؟

اكتب الأرقام من 1 – 20 (طفل أقل من 4 سنوات).



اضف تعليقا