الرئيسية » مناهج ودراسات » أصبح الأمرر سهلا.. 4 خطوات لمذاكرة وفهم النحو

أصبح الأمرر سهلا.. 4 خطوات لمذاكرة وفهم النحو

النحو هو العلم الذي يهتم بدراسة تكوين الجمل، وقواعد الإعراب، فيعمل على تحديد طريقة كتابة الجملة وفقاً لأصول الكتابة السليمة، فيهدف إلى تحليل تركيب الجملة العربية، وصياغتها صياغة بليغة، وخالية من الأخطاء القواعدية النحوية.

جاءت ولادة علم النحو مع انتشار الدين الإسلامي، وزيادة عدد الأشخاص الذين أسلموا من غير العرب، وقد اختلفت وتنوعت لغاتهم، ولكناتهم، وعمل علم النحو على ضبط أسلوب الكلام باللغة العربية الفصحى بشكل سليم.

يقال عن سبب تسميته بعلم النحو، أن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه -، طلب من أبي الأسود الدؤلي، أن يقوم بوضع علم يهتم بالاسم، والفعل، والحرف، فالاسمُ: ما أنبأ عن مُسمى، و الفعلُ: ما أنبأَ عن حركةِ المسمى، و الحرفُ: ما أنبأَ عن معنى في غيرِه، و الرفعُ: للفاعلِ و ما اشتبهَ به، و النصب: للمفعولِ و ما حُمل عليه، و الجر: للمضافِ و ما يناسبه، اُنحُ هذا النحوَ يا أبا الأسودِ، ومن هنا ( جاءت تسمية علم النحو ).

اقرأ أيضا: الآن استيعاب ودراسة الرياضيات أصبح سهلا.. 6 نصائح لتحقيق ذلك

كيفية مذاكرة النحو

على الطالب أن يستعدّ جيداً لمذاكرة النحو، حتى يكون قادراً على استيعاب قواعد اللغة العربية بشكل واضح، من خلال اتباع الخطوات التالية:

تهيئة مكان دراسي مناسب:

إن وجود مكان دراسي مناسب، وجيد التهوية، وبعيداً عن الضوضاء، يساهم في زيادة التركيز أثناء دراسة النحو، وخصوصاً عند القيام بدراسة قاعدة لغوية متقدمة؛ لأن مذاكرة القواعد النحوية، بحاجة إلى تركيز عالٍ، بسبب تكاملها مع بعضها البعض في مبنى الجمل المختلفة، لمعرفة مكان وقوع الحركة المناسبة.

الاستعانة بمعلم اللغة العربية:

دور معلم اللغة العربية مهم جداً، في المساعدة على مذاكرة النحو، فهو الذي يقوم بشرح قواعد اللغة العربية للطلاب، وعندما يجد الطالب صعوبة في فهم إحدى القواعد، يترتّب على المعلم، أن يقوم بتوضيحها له، وزيادة إداركه لها، من خلال كتابة الأمثلة التي تدعم من عملية الشرح، وتسهل فهم القاعدة واستياعبها.

قراءة كتب علم النحو:

يجب على الطالب عند مذاكرة علم النحو، الاطلاع على الكتب المتخصّصة بشرح علم النحو، بطريقة سهلة، ومبسطة، ومختصرة، ليضيف ذلك له المزيد من المعلومات والأمثلة التوضيحية حول القاعدة النحوية التي يريد مذاكرتها، والمكتبة العربية مليئة بالكتب النحوي المؤلفة بعدة مستويات من المبسطة إلى المتقدمة والتي تساعد على إيجاد مجموعة من الشروحات المميزة لعلم النحو.

استخدام شبكة الانترنت:

لقد ساهم التطور التكنولوجي الحديث، في إثراء المحتويات المتعلقة باللغة العربية، ومنها علم العروض، فقد وفرت عدة مواقع إلكترونية، وتطبيقات حاسوبية، وسائل تعليمية سهلة من عمليتي التعليم والتعلم، فعندما يريد الطالب تعلم علم النحو، يستطيع إيجاد العديد من المواقع التي تهتم في شرح جميع قواعد اللغة العربية، سواءً كتابياً، أو باستخدام الصوت والصورة، وبطرق أكثر تفاعلية، وبساطة، فقد ساهمت في توصيل المعلومات بشكل أفضل وأسرع.

اقرأ أيضًا: نصائح من ذهب لتحويل مذاكرة الأطفال إلى عملية إبداعية

اضف تعليقا