الرئيسية » الصحة المدرسية » أسباب سمنة الأطفال وكيفية محاربتها

أسباب سمنة الأطفال وكيفية محاربتها

يتعرض الأطفال المصابون بالسمنة لمواقف محرجة كثيرًا، قد تؤدي لعزلتهم من المجتمع، وفقدانهم الثقة بأنفسهم، وغيرها من المشكلات نتيجة لما للستخرية التي يواجهونها حتى من أقرانهم، بالإضافة للمشكلات الصحية التي تهدد الأطفال نتيجة للسمنة، وهي التي دفعت دول العالم لمحاربة سمنة الأطفال.
واحتلت تلك المشكلة أبعادًا عالمية، في القرن الواحد والعشرين، خاصة بعد انتشارها الكبير، حيث تشير التقديرات العالمية إلى أنّ عدد الأطفال الذين يعانون من فرط الوزن تجاوز، في عام 2010، 42 مليون نسمة على الصعيد العالمي. والجدير بالذكر أنّ نحو 35 مليوناً من أولئك الأطفال يعيشون في البلدان النامية، وتهددهم أمراض مثل ، السكري والأمراض القلبية الوعائية، في سنّ مبكّرة. والمعروف أنّه يمكن، إلى حد كبير، ولذلك يجب اعطاء تلك المشكلة أهمية كبيرة سواء بعلاجها أو الوقاية منها.
أسباب السمنة لدى الأطفال :
تختلف أسباب السمنة لدى الأطفال إلا أنه من المهم معرفة الأسباب المحتملة والبحث واكتشاف السبب الحقيقي، خاصة أن معرفة سبب المشكلة هو نصف الطريق لحلها، وإليكم أبرز المسببات للسمنة :
1- أسباب وراثية :
هي أقل أسباب السمنة احتمالًا، حيث يوجد أسباب أخرى أكثر تأثيرًا، ويجب التحقق من هذا السبب عند استشارتك طبيب مختص ليرشدكِ لطرق العلاج السليمة.
2- الأكل غير الصحي:
تناول الأطفال للوجبات السريعة، والطعام غير الصحي ذي السعرات الحرارية العالية والمليئة بالدهون لها تأثير سيئ على وزن الطفل، فهي تعطي جسم الطفل أكثر مما يحتاجه من سعرات حرارية، يضاف إلى الطعام المشا إليه المياه الغازية التي تعد أحد أبرز أسباب زيادة وزن الطفل، لما تحتويه من سعرات حرارية وسكريات مرتفعة.
وتعد أحد أبرز نصائح علاج مشكلة السمنة ا هي الحرص على وضع نظام غئائي صحي واستبدال الحلوى بالفاكهة المفضلة لطفلك وارشدي طفلك إلى أهمية تناول الطعام المحضر في المنزل ومدى تأثير الوجبات السريعة على صحته بالسلب بالإضافة لتنظيم مواعيد تناول الطفل للطعام.

3- أحيانًا تدفع المشكلات النفسية، وتعرض الطفل لضغوط وأزمات مختلفة كالقلق والتوتر وبعض حالات الضيق النفسي الطفل لتناول الطعام بشكل أكبر من المعتاد، ولذلك أبحثي عن المشكلات التي قد تدفع طفلك نحو العزلة وتناول الأطعمة بشكل يدفع نحو السمنة.
4- يصاب الأطفال أحيانًا بأمراض ومشكلات صحية قد تؤثرعلى زيادة وزن الطفل أو نقصانه، وفي هذه الحالة عليكِ باستشارة طبيب مختص لاكتشاف السبب الصحي لزيادة وزن الطفل.
5- الكسل يعد من الأسباب الرئيسية للسمنة بين الأطفال فالطفل الذي يقضي وقته أمام التلفاز أو ألعاب الحاسوب ولا يقوم بنشاط جسدي كالرياضة أو الألعاب الحركية عادة ما يظهر عليه زيادة الوزن، فتناول الطعام دون القيام بنشاط حركي يساعد على تخزين الدهون والسعرات الحرارية في جسم الطفل دون أن حرقها، وعلاج هذه المشكلة يتمثل في تحفيز طفلك للقيام ببعض الأنشطة الحركية ودعيه يمارس رياضته المفضله في أحد النوادي تحت إشراف مدرب حتى يتمكن من احتراف اللعبة الرياضية التي يحبها عند الكبر.

وحول كيفية محاربة السمنة، وضعت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح لطرق محاربة السمنة لدى الأطفال، مشيرة إلى أن سمنة الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها لكبح جماحها.
وأضافت على موقعها الرسمي أن الممارسات العلاجية الراهنة تهدف، إلى السيطرة على المشكلة بدلاً من إحداث العلاج. ووضعت المنظمة توصيات عامة، للوقاية من سمنة الأطفال أبرزها:
1- زيادة استهلاك الفواكه والخضر والبقول والحبوب غير المنزوعة النخالة والجوز والبندق.
2- الحد من مدخول الطاقة من الدهون الكلية والتحوّل من استهلاك الدهون المشبّعة إلى الدهون غير المشبّعة.
3- الحد من استهلاك السكاكر.
4- ممارسة النشاط البدني- ممارسة ما لا يقلّ عن 60 دقيقة من النشاط البدني بانتظام وبوتيرة متوسطة إلى شديدة كل يوم وبطريقة تتناسب مع نمو الأطفال وتشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة. وقد يتعيّن ممارسة المزيد من النشاط لأغراض التحكّم في الوزن.
كما طرحت المنظمة عدد من التوصيات الاجتماعية مشيرة إلى أن سمنة الأطفال من الأمور التي تقتضي التزام سياسي، واقامة تعاون مع العديد من أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص.
حيث طالبت المنظمة الحكومات والهيئات الشريكة الدولية وتنظيمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بالقيام بأدوار حيوية في تهيئة بيئات صحية وإتاحة إمكانية استفادة الأطفال والمراهقين من الخيارات الغذائية الصحية بسهولة وبأسعار معقولة.

اضف تعليقا