الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » أسباب العناد لدى الأطفال وطرق علاجه !

أسباب العناد لدى الأطفال وطرق علاجه !

العناد لدى الأطفال أحد المشاكل العصيبة التي تواجه كثير من أولياء الأمور، الأمر الذي يصعب بسببه التعامل مع الطفل أو إقناعه بالأمور ومحاولات إثنائه عن الأخطاء، وما يسببه من التعرض لمواقف محرجة خاصة أمام الأقارب والأصحاب.

في السطور التالية، سنتعرض لتعريف العناد لدى الأطفال وأسبابه وأساليب علاجه والتعامل معه..

ما هو العناد ؟

سلوك يتبعه بعض الأطفال حين يطلب منهم تنفيذ أمرا ما يتعارض مع رغباتهم مثل منعهم من اللعب أو إجبارهم على ارتداء ملابس لا يرغبون فى إرتدائها، أو تناول طعام لا يحبونه، وقد يلجأ الاطفال الى العناد نتيجة تعامل الآباء والأمهات معهم بقسوة وتعرضهم للضرب .

كيف تعرف أن طفلك عنيد ؟

لمعرفة ما إذا كان طفلك عنيدًا أم لا، عليك الإجابة على هذه الأسئلة..

هل طفلك يتعمد دائما مضايقة الآخرين بأفعاله ؟

هل يقوم الطفل بإلقاء اللوم على أشقائه ؟

هل طفلك متقلب المزاج ؟

لا ينفذ الأوامر التى تطلب منه ؟

هل يجادل الآخرين بحدة وعنف ؟

طرق العلاج والحلول

العناد لدى الأطفال أنواع ودرجات منها ما يمكن التعامل معه بالاستيعاب ومنها ما يستلزم تدخل أحد من خارج الأسرة الصغيرة، وهذه نصائح بالعلاج..

لا تقول لطفلك كلمة “لا”

على الآباء عدم الإسراف في قول كلمة “لا” إلى الطفل حتى لا يتعلمها ويظل يقولها حين يتم مطالبته بعمل أمر ما.

النقاش مع الطفل

حين تطلبي من طفلك أمرا ويرفض تنفيذه لا تعنفه وتجبره على تنفيذ الأمر بل تحلى بالصبر وناقشه عن أسباب رفضه واعطيه فرصة لإبداء رأيه لأن ذلك يعزز من ثقته بنفسه.

الاعتدال فى معاملة الطفل

لا تسرف فى التدليل الزائد أو القسوة المفرطة للطفل ولكن يجب أن يكون هناك اعتدال فى معاملة الطفل إذا فعل شئ إيجابى عليك أن تمدحه وتظهر له سعادتك به وعلى النقيض إذا فعل شئ سلبى لا تفرط فى قسوتك عليه وتعنفه.

لا تتحدث بصيغة الأمر

لا تتحدث إلى طفلك بصيغة الأمر حين تطلب منه شئ فإذا أردت أن تطلب منه أن يخلد إلى النوم لا تقول له قد حان وقت النوم ولكن قل له متى ستذهب إلى فراشك كى تنام؟، وهكذا فى كل الأمور التي تريد أن تطلبها من طفلك.

امدحه ولا تقارنه بأحد

امدح طفلك إذا قام بتنفيذ أحد طلباتك وأظهر له سعادتك على طاعته لك ولا تقارنه بأحد حتى لا يزيد من عناده وتقل ثقته بنفسه.

لا تصفه أمام الآخرين بالطفل العنيد

من الخطأ الذى يقع فيه الكثير من أولياء الأمور هو وصف الطفل العنيد أمام الآخرين وهو الأمر الذي يؤثر سلبيا على نفسية الطفل ويزيد من نوبات العناد عند الطفل فاحرص ألا تصفه بالعنيد أمام أحد.

استشارة أخصائي

قد يتحول العناد لدى الأطفال إلى اضطراب سلوكى يصعب على الآباء والأمهات التعامل معه وهنا يجب اللجوء إلى أخصائي نفسي أطفال لتقويم سلوك الطفل حتى لا يؤثر العناد على شخصية الطفل.

اقرأيضًا: ما هي السرقة العابرة لدى الأطفال؟ تعرف عليها معنا



اضف تعليقا