الرئيسية » مناهج ودراسات » أساسيات التعامل مع أخطاء الطلاب

أساسيات التعامل مع أخطاء الطلاب

أخطاء التلاميذ أمر وارد ومقبول طالما هناك قدرة على التعلم منها وعدم تكرارها، ولابد أن تكون لدى المعلم نظرة إيجابية لها ويتعامل على أنها رسالة عن شكل مسار التعلم،ونتناول في هذا الموضوع أساسيات التعامل مع أخطاء الطلاب .

وتعد تعتبر عملية معالجة أخطاء التلاميذ أثناء تنفيذ الدروس من الأشياء المهمة التي يحسن بالمعلم إتقانها، وانطلاقاً من أن جميع التلاميذ يتعلمون فلا يجدر بالمعلم تجاهل أخطاء التلميذ دون توجيه أو تصحيح، وتتمثل أساسيات التعامل مع أخطاء الطلاب في:

1-لا تكن جزءاً من الخطأ : أحياناً ما يكون المعلم شريكاً في الخطأ فمثلاً يقول المعلم أن الطالب الفلاني مستواه الدراسي سيء جداً، وقد يكون سبب عدم فهمه واستيعابه هو طريقة تعاملنا معه، أو طريقة الشرح التي لا تناسب عقلية الطالب، أو هناك حاجز نفسي بين الطالب والمعلم كالخوف مثلا فلا ينبغي أن نحكم حكم مطلق ونتسبب في إحباط الطالب.

2-إدراك الاختلافات بين الطلاب : ينبغي مراعاة الفروق الفردية المعرفية والنفسية والجسمية بين التلاميذ عند طرح السؤال واستقبال الإجابة.

3-منح الطالب مهلة للتفكير : منح التلميذ فرصة كافية للتفكير في الإجابة قبل تحويل السؤال إلى طالب آخر من أساسيات تعليم الصواب من الخطأ.

4-تجنب الخطأ في معالجة الخطأ : حرص المعلم على أن يفهم الطلاب الدرس قد تكون له آثار سلبية أحياناً فمثلا:قد يرى المعلم من الطالب تصرفاً خاطئاً فيغضب المعلم ويشتد غضبه فيضرب الطالب أو يسبه أو يتلفظ بألفاظ قاسية تجرح الطالب وتحرجه وقد تحبطه وهو أمر خاطيء للغاية.

5-عدم تكرار الخطأ : يجب أن يتجنب المعلم تقليد أخطاء التلاميذ كتابة أو لفظاً أو حركة، كأن يقول لا تكتب هكذا ( ويكتب الخطأ سواء كلمة أو حرف أو عدد ) أو لا تقل هكذا ( ويعيد لفظ الكلمة الخطأ كما لفظها التلميذ ) مما قد يثير اللغط لدى بعض الطلاب.

6-القدوة : عند اختيار أحد التلاميذ لكتابة كلمة أو حرف أو عدد أو تنفيذ مهارة معينة يفضل اختيار التلميذ المتميز في القراءة أو الكتابة أو الأداء حتى يكون قدور لزملائه.

7-تفادي مقاطعة الطالب : إذا وقع الخطأ أثناء قراءة جملة أو كلمة في اللغة فيترك التلميذ لإكمال القراءة ثم يوجه إلى الخطأ كأن يقال له انتبه إلى لفظ كلمة لعدم إحراجه .

8-اللجوء لعلاج جماعي : في حال تكرر الخطأ في نفس الكلمة يمكن اللجوء إلى المعالجة الجماعية للكلمة من قبل المعلم بالشرح أو التفسير أو نطق الكلمة من قبله ثم من قبل عدد من التلاميذ، ويلزم العودة إلى كل من أخطأ في تلك الكلمة.

9-التفهم : تعالج الأخطاء في دروس التعبير بعد أن ينهي التلميذ فقرة التعبير أو الحوار، وقتها يوجه المعلم تلميذه إلى اللفظ الصحيح مباشرة، ويحثه على الاستماع إلى زملائه،دون السخرية من التلميذ، مع مراعاة أن سبب الخطأ قد يكون بسبب عيب في النطق أو لهجة التلميذ المحلية.

10-لا للأحمرالابتعاد عن العقاب القاسي : مثل استخدام القلم الأحمر في تحديد أخطاء التلاميذ، بوضع إشارات تترك أثراً سلبياً على دافعية التلاميذ، وتثير سخط أولياء الأمور منهم.



اضف تعليقا